Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض استراتيجيات تجهيز المعلومات في تحسين الذاكرة العاملة لدى اطفال صعوبات التعلم /
المؤلف
كريمة وائل جاد المولي كساب
هيئة الاعداد
باحث / كريمة وائل جاد المولي كساب
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / أيمن حصافي عبد الصمد
مناقش / عبدالرحمن سيد سليمان
مناقش / محمد مصطفى عبدالرازق
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

الهدف: هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية استخدام استراتيجيات تجهيز المعلومات لدى أطفال صعوبات التعلم، وذلك بمعرفة الدلالة الإحصائية للفرق بين متوسطي رتب درجات المحموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة العاملة المعد ومقياس الذاكرة العاملة لستانفورد بينيه، والتحقق من إستمرارية فعالية البرنامج في القياس التتبعي.
العينة: تكونت العينة من (5) أطفال من ذوي صعوبات التعلم، لديهم درجة منخفضة في مقياسي الذاكرة العاملة، بمتوسط عمر (11) سنة، وانحراف معياري (0.00) سنة.
الأدوات: بطارية مقاييس التقدير الذاتي لصعوبات التعلم إعداد الزيات (2015)، ومقياس الذاكرة العاملة لستانفورد بنيه، البرنامج التدريبي لتحسين الذاكرة العاملة، ومقياس الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة).
النتائج: تحققت فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الذاكرة العاملة باستخدام بعض استراتيجيات تجهيز المعلومات من أطفال صعوبات التعلم، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال لدى صعوبات التعلم المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي الذاكرة العاملة لستانفورد بينيه ومقياس الذاكرة العاملة المعد وابعاده، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال ذوي صعوبات التعلم على الدرجة الكلية لمقياس الذاكرة العاملة لستانفورد بينية ومقياس الذاكرة العاملة المعد وابعاده في القياسين البعدي والتتبعي