الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات الحوار والمحادثة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة البحث من 14طفلاً (7ذكور، و7 إناث) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تراوح معامل ذكائهم ما بين (55-70)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (۱2-۱0) عامًا، وذلك بمتوسط وانحراف معياري (٠٫٨٢)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، ۲۰۱۱)، ومقياس مهارات الحوار والمحادثة (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على تحليل السلوك التطبيقي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحوار والمحادثة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات الحوار والمحادثة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ولا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الحوار والمحادثة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية البسيطة – مهارات الحوار والمحادثة - تحليل السلوك التطبيقي. |