الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج باستخدام بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في تنمية اليقظة الذهنية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، والتحقق من مدى استمرارية فاعلية هذا البرنامج لدى هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (10) من الأطفال ضعاف البصر، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، مقياس اليقظة الذهنية للأطفال ضعاف البصر(إعداد الباحثة)، مقياس العجز المتعلم للأطفال ضعاف البصر(إعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في تنمية اليقظة الذهنية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر (إعداد الباحثة)، دليل تطبيق برنامج استراتيجيات التنظيم الذاتي (إعداد الباحثة)، وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى فاعلية البرنامج القائم على استخدام بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في تنمية اليقظة الذهنية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في أبعاد اليقظة الذهنية لدى الأطفال ضعاف البصر لصالح القياس البعدي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في أبعاد العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر لصالح القياس البعدي، في حين وجدت فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي في أبعاد اليقظة الذهنية لدى الأطفال ضعاف البصر، وكذلك وجدت فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي في أبعاد العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، كما أشارت النتائج إلى أن عوامل اليقظة الذهنية تسهم في خفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، ووجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لأبعاد اليقظة الذهنية في العجز المتعلم لدى عينة الدراسة الأساسية من الأطفال ضعاف البصر، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ضرورة الاعتماد على استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في بيئة التعلم بالروضة بما يثرى بيئة الأطفال ضعاف البصر التعليمية والتعلمية. |