Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي ‏للسلوك في تنمية اليقظة الذهنية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر /
المؤلف
صلاح، آية صلاح عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / آية صلاح عبد الحميد صلاح
مشرف / نبيل السيد حسن سيد
مشرف / غادة فرغل جابر أحمد
مناقش / عيد عبد الواحد على
مناقش / هند إسماعيل إمبابي
الموضوع
علم النفس التربوى. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج باستخدام بعض استراتيجيات التنظيم ‏الذاتي للسلوك في تنمية اليقظة الذهنية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، ‏والتحقق من مدى استمرارية فاعلية هذا البرنامج لدى هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة ‏المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي ‏للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (10) من الأطفال ضعاف البصر، كما استخدمت ‏الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، مقياس اليقظة ‏الذهنية للأطفال ضعاف البصر(إعداد الباحثة)، مقياس العجز المتعلم للأطفال ضعاف ‏البصر(إعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في تنمية ‏اليقظة الذهنية وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر (إعداد الباحثة)، دليل تطبيق ‏برنامج استراتيجيات التنظيم الذاتي (إعداد الباحثة)، وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى فاعلية ‏البرنامج القائم على استخدام بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في تنمية اليقظة الذهنية ‏وخفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين ‏متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في أبعاد اليقظة الذهنية لدى الأطفال ضعاف البصر ‏لصالح القياس البعدي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي ‏والبعدي في أبعاد العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر لصالح القياس البعدي، في حين ‏وجدت فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي في أبعاد اليقظة ‏الذهنية لدى الأطفال ضعاف البصر، وكذلك وجدت فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب ‏القياسين البعدي والتتبعي في أبعاد العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف البصر، كما أشارت ‏النتائج إلى أن عوامل اليقظة الذهنية تسهم في خفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف ‏البصر، ووجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لأبعاد اليقظة الذهنية في العجز المتعلم لدى عينة ‏الدراسة الأساسية من الأطفال ضعاف البصر، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها ‏ضرورة الاعتماد على استراتيجيات التنظيم الذاتي للسلوك في بيئة التعلم بالروضة بما يثرى بيئة ‏الأطفال ضعاف البصر التعليمية والتعلمية.‏