Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتحسين التمكين النفسي وأثره في الصمود الأكاديمي لدي طلاب الجامعة
/
المؤلف
أحمد، بسمة عمر صادق
هيئة الاعداد
باحث / بسمة عمر صادق أحمد
مشرف / نرميــن محمــود عبــده
مشرف / أسماء محمد زين العابدين
الموضوع
التمكين النفسي طلاب الجامعة
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/5/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

سلوكيةٍ ونفسيةٍ، فإنَ الصمودَ الأكاديميَ لهُ القدرةُ على البقاءِ والاستمرارِ رغمَ ظروفِ الحياةِ الصعبةِ التي يواجها في الحياةِ وفي الجامعةِ، وإنَ التمكينَ النفسيَ يعملُ على مساعدةِ الطالبةِ في تحقيقِ هذا الصمودِ منْ خلالِ قدرتهِ على إعطاءِ الطالبِ الثقةِ بالنفسِ والكفاءةِ الشخصيةِ في بناءِ المعرفةِ والاعتمادِ على أنفسهمْ وتأقلمهمْ معَ المواقفِ الأكاديميةِ.
ثانيآ: مشكلة الدراسةِ
يمكنُ تحديدَ تحديدِ مشكلةِ الدراسةِ في السؤالينِ الرئيسينِ التالينَ:
1) ما فاعليةُ برنامجِ الإرشاديِ لتحسينِ التمكينِ النفسيِ وأثره في الصمود الأكاديميِ لدى طلاب الجامعةِ؟
2) ما استمرارية فاعليةِ برنامجِ الإرشاديِ لتحسينِ التمكينِ النفسيِ والصمودِ الأكاديميِ لدى طلاب الجامعةِ؟
ثالثآ: أهدافُ الدراسةِ
تهدفَ الدراسةُ بشكلٍ أساسيٍ إلى تحسينِ التمكينِ النفسيِ وأثرهِ في الصمودِ الأكاديميِ لدى طلابِ الجامعةِ.
رابعا: أهميةُ الدراسةِ:
يمكنَ إبرازُ أهميةِ الدراسةِ في جانبينِ أساسيا هما:
أولاً: الأهميةُ النظريةُ:
1- عينةُ الدراسةِ همْ طلاب الجامعةِ وما تواجههمْ منْ مشكلات نفسية وأكاديمية.
2- أنَ الاهتمامَ بموضوعِ التمكينِ النفسيِ والمتوقعِ أنْ يساهمَ طلاب الجامعةِ في تحسينِ وتنميةِ الصمودِ الأكاديميِ وتعزيزِ ثقتهمْ بأنفسهمْ وتقديرهمْ للذاتِ واستقلالهمْ وتحسينِ أدائهمْ.

الأهميةُ التطبيقيةُ:
تكمنَ أهميةَ الدراسةِ الحاليةِ منْ الناحيةِ التطبيقيةِ فيما يلي:
1- تتضحَ الأهميةُ التطبيقيةُ منْ خلالِ إمكانيةِ الاستفادةِ منْ نتائجَ هذهِ الدراسةِ في إعدادِ البرامجِ الإرشاديةِ والعلاجيةِ القائمةِ في رفعِ مستوى مدى التمكينِ النفسيِ مما ينجمُ عنهُ الشعورُ بالاستقلاليةِ والثقةِ والكفاءةِ لدى طلبةِ الجامعةِ.
2- الاستفادةُ منْ نتائجِ الدراسةِ في تصميمِ البرامجِ الإرشاديةِ بهدفِ تحقيقِ مستوى الصمودالأكاديمي لدى الطلابِ.
خامسآ: المفاهيمُ الإجرائيةُ للدراسةِ
 التمكينُ النفسيُ: Psychological Empowerment
تعرف التمكينَ النفسيَ إجرائيا بأنه: قدرةِ الطالبِ على اتخاذِ القراراتِ وكيفيةِ التحكمِ في حياتهِ الشخصة وتميزهُ بإدراكِ السيطرةِ والكفاءةِ على مواجهةِ المشكلاتِ التي تعوقهُ معَ إيجادِ الحلولِ المبتكرةِ لها وتوظيفها فيما يريدُ تنفيذهُ ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها المستجيب علي مقياس التمكين النفسي. من خلال الابعاد الأربعة وهما: ( المعني – الكفاءة – التأثير – تقرير المصير).
 الصمودُ الأكاديميُ: Academic Endurance
يعرف إجرائيآ بأنه: قدرة الطالب علي تحدي الصعاب والمحن التي يمكن أن تعرقل مسيرة الأكاديمية وتعوق تحقيق أهدافة وأستكمال دراستة بنجاح, ويقاس بالدرجة الكلية التي يحصل عليها المستجيب علي مقياس الصمود الأكاديمي. من خلال الأبعاد الثلاثة وهما: (المثابرة – التأمل – التأثير السلبي).
 البرنامجُ الإرشاديُ: Counseling program
يعرفَ إجرائيا بأنهُ: مجموعة من الجلسات الارشاديةِ المخطط لها في ضوء أسس علمية وتربوية بهدف تحسن التمكين النفسي ومعرفة أثره في الصمود الأكاديمي لدي طلاب الجامعة بإستخدام فنيات وأساليب إرشادية متعددة مثل ( النشاط القصصي, المحاضرة, الحوار, المناقشة, التنفيس الأنفعالي, الأستبصار, التعزيز, لعب الأدوار) ويقدم بطريقة ( فردية -جماعيةٍ ) خلال فترة زمنية محددة.
عينةَ الدراسةِ:
مرتْ عمليةَ اختيار عينةِ الدراسة كالتالي:
1) عينةُ التحققِ منْ الكفاءةِ السيكومترية: تكونتْ منْ (230) طالبا وطالبةٌ منْ جامعةُ الفيوم,َ كليةُ التربيةِ أساسي, الفرقة الرابعة, قسم اللغة العربية – اللغة الأنجليزية - اللغة الفرنسية. تراوحتْ أعمارهمْ الزمنيةَ ما بين (21-22) سنوات.
2) العينةَ الأساسيةِ: تكونتْ منْ طلابِ جامعةِ الفيومَ - كليةُ التربيةِ ( دراسات إجتماعية) الفرقةُ الرابعةُ ( ذكورٌ, إناثٌ ) بإجماليِ عددهمْ إلى (137) طالبا وطالبةٌ؛ حيثُ قامتْ الباحثةُ بتطبيقِ مقياسِ التمكينِ النفسيِ القبليِ على طلابِ الجامعةِ وتمَ استبعادٌ (17) طالبا وطالبةٌ لتستقرَ العينةُ الأساسيةُ إلى (120) طالب وطالبةٌ منْ جامعةِ الفيومَ منها (73) إناثِ، (47) ذكورِ، تمَ الاعتمادِ عليهمْ كعينةٍ أساسيةٍ.
أدواتُ الدراسةِ:
إعتمدتْ الباحثةُ في دراستها الأدواتِ التاليةَ:
(1) مقياسُ التمكينِ النفسيِ ( إعدادٌ: الباحثةُ ).
(2) مقياسُ الصمود الأكاديميِ ( إعدادٌ: الباحثةُ ).
(3) البرنامج الإرشادي ( إعدادٌ: الباحثةُ ).
المعالجةُ الإحصائيةُ
تمَ إجراءَ المعالجاتِ الإحصائيةِ التي تمَ الحصولُ عليها، بإستخدام الأساليب الإحصائية للتحققِ منْ صدق وثبات الأدوات السيكومترية المستخدمةَ في الدراسة ولأستخراج النتائجِ والتحققِ منْ صحةِ الفروضِ؛ حيثُ أجريتْ التحليلاتُ الإحصائيةُ باستخدامِ حزمةِ البرامجِ الإحصائيةِ للعلومِ الاجتماعيةِ والمعروفةِ إختصارآْ. SPSS))
هذا وكانتْ الأساليبُ الإحصائيةُ المستخدمةُ في الدراسةِ متمثلةً في الآتي:
‌أ- المتوسطات الحسابيِ.
‌ب- الانحرافُ المعياريةُ.
‌ج- اختبارُ ” ت ” T - TEST.
‌د- معامل الارتباطِ بيرسونْ Person.
‌ه- معامل الثباتِ ألفا– كرونباخْ.
نتائجَ الدراسة:
(1) وجودُ فروقٍ ذاتِ دلالةِ إحصائيةٍ عندَ مستوى دلالةٍ (0.01) بينَ متوسطيٍ درجاتِ الطلابِ في القياسينِ القبليِ والبعدي لأبعادِ مقياسِ التمكينِ النفسيِ لصالحِ متوسطِ درجاتِ القياسِ البعدي.
(2) وجودُ فروقٍ ذاتِ دلالةِ إحصائيةٍ عندَ مستوى دلالةٍ (0.01) بينَ متوسطيٍ درجاتِ الطلابِ في القياسينِ القبليِ والبعدي لأبعادِ مقياسِ الصمودِ الأكاديميِ لصالحِ متوسطِ درجاتِ القياسِ البعدي.
(3) لا توجدُ فروقٌ ذاتُ دلالةِ إحصائيةٍ بينَ متوسطيٍ درجاتِ الطلابِ في القياسينِ البعدي والتتبعيُ لأبعادِ مقياسِ التمكينِ النفسيِ.
(4) أنهُ لا توجدُ فروقٌ ذاتُ دلالةِ إحصائيةٍ بينَ متوسطيٍ درجاتِ الطلابِ في القياسينِ البعدي والتتبعيُ لأبعادِ مقياسِ الصمودِ الأكاديميِ.