الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات اتخاذ القرار وتقدير الذات من خلال تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج هيرمان للتفكير الكلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات ومواد البحث في ضوء نموذج هيرمان للتفكير الكلي والتي تمثلت في: (قائمة بمتطلبات تطوير منهج الدراسات الاجتماعية- قائمة مهارات اتخاذ القرار- قائمة أبعاد تقدير الذات - منهج الدراسات الاجتماعية المطور- كتاب التلميذ- دليل معلم لتدريس المنهج المطور- اختبار لبعض مهارات اتخاذ القرار- مقياس لبعض أبعاد تقدير الذات). كما تم تطبيق وحدتين من منهج الدراسات الاجتماعية المُطور ثم تم تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو بكر الصديق الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد بلغ عددهم (32) تلميذ وتلميذة. واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار ككل ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي. كذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير الذات ككل وأبعاده لصالح التطبيق البعدي. وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتطوير المناهج الدراسية وفقًا لأنماط التفكير، والعمل على تنمية مهارات وجوانب ترتبط بالواقع الحياتي للتلميذ في مراحل التلميذ التعليمية المختلفة. |