Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج ”Dunn&Dunn” في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية على تحسين الأداء الأكاديمي وتنمية مهارات معالجة المعلومات

/
المؤلف
حسين، حسناء محمد عبد الراضي
هيئة الاعداد
باحث / حسناء محمد عبد الراضي حسين
مشرف / هالة عبد القادر سعيد السنوسي
مشرف / السعدي الغول السعدي
مشرف / عزة عبد الهادي محمد السيد
الموضوع
تدريس العلوم المرحلة الثانوية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
14/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

يعد الأهتمام بالعملية التعليمية والمناهج الدراسية وكذلك استراتيجيات وطرق التدريس أمراً يشغل جميع المعنيين بالعملية التعليمية ، والبحث عن طرق بديلة للطرق التقليدية للتدريس، لجعل المتعلم فعالاً ونشطاً أثناء تعلمه ، فيتحول الطالب من متلقي للمعلومة إلي باحث ومفكر ومعالجاً للمعلومات التي تصل إليه.
وفي ضوء الأهتمام بذلك قامت الباحثة بالبحث عن نماذج حديثة تسهم في علاج ضعف الطلاب في تحصيلهم الدراسي، وأدائهم الأكاديمي ، وكذلك ضعف الطلاب في معالجة المعلومات التي يتلقونها من المعلم ، ومن هذه النماذج التي تساعد في ذلك هو نموذج Dunn & Dunn وهو من النماذج التي يتم تطويرها بشكل مستمر حتي تفيد الطلاب في كافة المراحل الدراسية ، وهو نموذج يعتمد علي معرفة أنماط التعلم التي تميز كل طالب عن طالب أخر، فيساعد الكشف عن النمط الخاص بالطالب إلي مساعدة الطالب في التعلم وفق النمط الخاص به.
فنجد أن النموذج قسم الطلاب إلي 4 أنماط هم النمط المرئي اللفظي ، والنمط المرئي الغير لفظي، والنمط السمعي ، والنمط الحركي، وعن طريق معرفة نمط الطالب يتم إيصال المعلومات بطريقته ، وهذا ما قامت به الباحثة من خلال بحثها وهي الإجابة عن سؤال ” ما أثر نموذج ”Dunn&Dunn” في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية على تحسين الأداء الأكاديمي وتنمية مهارات معالجة المعلومات ؟”
وقد مر البحث بعدة خطوات هي:
• الأولي:
مراجعة وتتبع كافة البحوث التي أجريت حول نموذج Dunn & Dunn ، بهدف معرفة ما وصل إليه الباحثين حول كيفية تطبيق النموذج وما أوجه الاستفادة منه، ومساعدة الباحثة في كيفية تحديد أنماط المتعلمين ، وكذلك معرفة الأراء التربوية حول النموذج، والأسس والإفتراضات التي قام عليها النموذج، وكذلك الاستراتيجيات وأنشطة التعلم المفضلة ، ومدي تناسبها مع طلاب الصف الأول الثانوي، كما تتبعت الباحثة البحوث والدراسات التي أجريت في الأداء الأكاديمي ومهارات معالجة المعلومات، لمعرفة كيفية استخدام النموذج لتحسين الأداء الأكاديمي، وتنمية مهارات معالجة المعلومات .
• الثانية:
تم الأطلاع علي منهج العلوم للصف الأول الثانوي، ودراسة كيفية التدريس وفق نموذج Dunn & Dunn أي كيفية التدريس حسب الأنماط المحددة للنموذج، وكذلك تم إعداد دليل المعلم، وتحديد الأهداف، مع مراعاة أن تكون الأهداف واضحة، ومرتبطة بالمحتوي المختار، وكما تم وضع الخطة الزمنية للتطيبق، واختيار وتحديد أنشطة التعلم وأساليب التقويم المستخدمة .
• الثالثة:
تم إعداد اختبار الأداء الأكاديمي لطلاب الصف الاول الثانوي، وذلك لقياس مدي تقدم الطلاب في تحصيلهم الأكاديمي في مادة العلوم بعد استخدام نموذج Dunn & Dunn، وقد تكون الاختبار من (50) مفردة، وقد تم مراعاة إشتمال الاختبار علي كافة مستويات بلوم المعرفية، وتبين ذلك من خلال جدول المواصفات الذي تم إعداده، وعرض الاختبار علي مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم، وبعد إجراء التعديلات التي إقروها، تم القيام بتجريب إستطلاعي لمعرفة صدق وثبات الاختبار، وكذلك تحديد زمن الاختبار، ومدي صعوبة وسهولة مفردات الاختبار بالنسبة للطلاب، وبعد ذلك أصبح الاختبار في صورته النهائية، وجاهز للتطبيق علي العينة الاساسية للبحث.
• الرابعة:
تم إعداد مقياس مهارات معالجة المعلومات لطلاب الصف الأول الثانوي، وذلك لقياس بعض المهارات عند الطلاب ومن هذه المهارات: مهارة التفسير، مهارة التطبيق، مهارة التلخيص، مهارة التعرف علي الأنماط والعلاقات، وتكون المقياس من (40) مفردة بواقع (10) مفردات لكل مهارة، وعمل جدول مواصفات للمقياس، تحتوي علي العبارات الإيجابية، والعبارات السلبية للمقياس، ثم تم عرض المقياس علي مجموعة من السادة المحكمين ، وبعد إجراء التعديلات التي أقروها، تم التطبيق علي العينة الإستطلاعية وذلك لحساب معامل الصدق والثبات للمقياس، وحساب الزمن اللازم للإجابة علي المقياس، وبعد ذلك تم أجراء كافة التعديلات وأصبح المقياس قابل للتطبيق علي العينة الاساسية للبحث.
• الخامسة:
تم اختيارعينة البحث وهم طلاب الصف الأول الثانوي، وإختارت الباحثة طلاب فصل (1/1) كمجموعة تجريبية وكان عددها (30) طالب وطالبة، وإختارت طلاب فصل (1/4) كمجموعة ضابطة وكان عددها (30) طالب وتم الاختيار عشوائياً.
• السادسة:
تم تطبيق اختبار الأداء الأكاديمي، ومقياس معالجة المعلومات قبلياً لطلاب كلا من المجموعتين التجريبية والضابطة لمعرفة مستوي الطلاب قبليا قبل البدء في تطبيق نموذج Dunn & Dunn، وتم استخدام المنهج التجريبي في البحث ، كما تم تطبيق إستبيانة أنماط التعلم علي طلاب المجموعة التجريبية لمعرفة نمط كل طالب من الطلاب.
• السابعة :
تم تدريس وحده التركيب الكيميائي للكائنات الحية ( الكربوهيدرات والليبيدات) في مادة العلوم للمجموعة التجريبية وفق نموذج Dunn & Dunn عن طريق تقسيم الطلاب إلي مجموعات حسب أنماطهم، ثم شرح الموضوعات وفق طريقة كل نمط بإستخدام أنشطة التعلم المفضلة لكل نمط .
• الثامنة:
تم تطبيق الاختبار البعدي لأدوات القياس علي طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لمعرفة ما اثر نموذج Dunn & Dunn علي تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب، ومقياس مهارات معالجة المعلومات، وبعد الإنتهاء من التطبيق، تم تصحيح أدوات القياس، وتحليلها ، ومعالجة نتائج التطبيق إحصائياً .
• التاسعة:
تم تفسير نتائج التطبيق ، وتبين هذه النتائج إيجابية نموذج Dunn & Dunn في تحسين الأداء الأكاديمي وتنمية مهارات معالجة المعلومات في مادة العلوم لطلاب الصف الأول الثانوي.
ثانياً: تحديد مشكلة البحث:
بعد القيام بالبحث في الدراسات السابقة، وتطبيق الدراسة الاستكشافية تبينت المشكلة وهي وجود قصور في الأداء الأكاديمي للطلاب، وقصور في مهارات معالجة المعلومات لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
ولحل هذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة السؤال الرئيسي للبحث وهو:
”ما أثر نموذج ”Dunn&Dunn” في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية على تحسين الأداء الأكاديمي وتنمية مهارات معالجة المعلومات ؟”
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدة اسئلة فرعية وهي:
* ما اثر استخدام نموذج Dunn & Dunn في تحسين الأداء الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي.؟
* ما اثر استخدام نموذج Dunn & Dunn في تنمية مهارات معالجة المعلومات لطلاب الصف الأول الثانوي .؟
ثالثاً : أهداف البحث
هدف هذا البحث إلي:
• التعرف على أثر نموذج Dunn &Dunn في تحسين الأداء الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي.
• التعرف على أثر نموذج Dunn &Dunn في تنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب الصف الاول الثانوي.
رابعاَ:حدود البحث
تمثلت حدود البحث الحالي فيما يلي:
• الحدود البشرية:
وتمثلت في عينة البحث وهم طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية قدرها (30) طالب وطالبة تم التدريس لهم وفق نموذج Dunn &Dunn ، ومجموعة ضابطة قدرها (30) طالب تم التدريس لها بالطرق التقليدية.
• الحدود الزمانية:
وتمثلت في تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/ 2024 م.
• الحدود المكانية:
وتم التطبيق في مدرسة السيد نور الدين الثانوية المشتركة بالأقصر.
• الحدود الموضوعية:
تم تحديد وحده معينة في مادة العلوم وهي وحده التركيب الكيميائي لأجسام الكائنات الحية ( الكربوهيدرات والليبيدات)، وتم تدريس هذه الوحدة للمجموعة التجريبية وفق نموذج Dunn &Dunn وذلك لتحسين الأداء الأكاديمي وتنمية مهارات معالجة المعلومات لطلاب الصف الأول الثانوي.
رابعاً: فروض البحث
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجربيبة وطلاب المجموعة الضابطة في اختبار الأداء الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية .
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في مقياس مهارات معالجة المعلومات لصالح المجموعة التجريبية .
• يوجد علاقة إرتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الأداء الأكاديمي ودرجاتهم في مقياس مهارات معالجة المعلومات.
خامساً: نتائج البحث
تم التوصل في البحث الحالي إلي النتائج الاًتية:
• تحسن درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الأداء الأكاديمي البعدي عن درجاتهم في الاختبار القبلي تحسناً ملحوظاً عند مستوي (0.01) ومستوي (0.05) وبالتالي تحقق الفرض الأول للبحث .
• تحسن درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس مهارات معالجة المعلومات البعدي عنه في الاختبار القبلي عند مستوي (0.05) و مستوي (0.01) وبالتالي تحقق الفرض الثاني للبحث .
• وجود إرتباط موجب بين تحسن الطلاب في اختبار الأداء الأكاديمي وبين تنمية مهارات معالجة المعلومات من خلال المقياس في الاختبار البعدي عند مستوي (0.05) .
سادساً: التوصيات
أوصت الباحثة في ضوء نتائج البحث، والتي أثبتت فاعلية نموذج Dunn &Dunn في تحسين الأداء الأكاديمي، وتنمية مهارات معالجة المعلومات لطلاب الصف الأول الثانوي، ما يلي:
1- عمل دورات تدريبية لمعلمي العلوم أثناء الخدمة في كيفية تطبيق نموذج Dunn &Dunn في تدريس مادة العلوم، وذلك بغرض معرفة أنماط التعلم الخاصة الطلاب.
2- اهتمام المعلمين أثناء التدريس بتنمية مهارات معالجة المعلومات ومنها مهارة التفسير ، والتطبيق، والتلخيص، والتعرف علي الأنماط والعلاقات محل اهتمام البحث الحالي، عند الطلاب عن طريق استخدام أنشطة معينة.
3- استفادة المعلمين في الميدان من مواد وأدوات البحث الحالي في عملية التدريس .
4- تشجيع موجهي مادة العلوم علي تبني طرق واستراتيجيات حديثة تدعم تدريس الطلاب عن طريق أنماط تعلمهم، وتوظيف ذلك في الموقف التعليمي.
5- تشجيع الطلاب علي معرفة نمطه التعليمي من خلال تطبيق استبيان أنماط التعلم .
سابعاً: البحوث المقترحة
في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج ، يقترح ضرورة إجراء مزيد من البحوث والدراسات في مجال التعليم حول نموذج Dunn &Dunn، ومن هذه البحوث ما يلي:
1- إجراء بحوث مماثلة للبحث الذي قامت به الباحثة ولكن في صفوف مختلفة، وكذلك مناهج دراسية مختلفة كالرياضيات، والدراسات الأجتماعية، واللغة العريبة وغيرها.
2- إجراء دراسات أخري لنموذج Dunn &Dunn، لمعرفه أثره علي متغيرات مختلفة مثل معرفة أثر نموذج Dunn &Dunn علي تنمية المراقبة الذاتية، والفاعلية الذاتية للطلاب، وتنمية مهارات الخيال العلمي للطلاب، وكذلك تنمية مهارات التفكير العليا للطلاب في مراحل وصفوف مختلفة.
3- إعداد دراسة ميدانية لمعرفة مدي أمتلاك معلمي العلوم من مهارات وقدرات لتنفيد نموذج Dunn &Dunn، ومدي إنعكاس ذلك علي الطلاب.
4- إعداد برنامج مقترح لطلاب التربية العملية باستخدام نموذج Dunn &Dunn لتنمية الأداء الأكاديمي، ومهارات معالجة المعلومات لجميع الصفوف.