Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Nursing teaching staff and students’ perception about quality of electronic exams and it’s relation to students’ satisfaction /
المؤلف
Hamdy, Mohamed Bakr.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بكر حمدى
مشرف / هويدا حسن محفوظ
مناقش / مهدية مرسى الشحات
مناقش / هويدا حسن محفوظ
الموضوع
Nursing Study and teaching.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
270 p.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - ادارة التمريض
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 270

from 270

Abstract

جودة الإختبارات الإلكترونية تعتبرعنصراً حاسماً لضمان فعالية عملية التقييم لأنها لا تؤدي إلى تحسين صلاحية الإختبارات فحسب، بل تعزز أيضاً أداء طلاب التمريض عن طريق اكتساب مستوى أعلى من المهارة والفهم، وتحسين أشكال الأسئلة التي تجمع بين الوسائط المتعددة و التفاعلية وتزيد بشكل إيجابي من رضا طلاب التمريض الذي يعتبر مؤشراً على مدى تحقيق الكلية للأهداف المتوقعة فيما يتعلق بجودة عملية الإختبارات الإلكترونية، وتوفير خدمات تعليمية متميزة تساعد على تزويد طلاب التمريض بالمعارف والمهارات، ويصبحوا راضيين تماماً عن إنجازاتهم التعليمية.الهدف من الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم إدراك هيئة التدريس وطلاب التمريض تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية وعلاقتها برضا الطلاب.تصميم الدراسة: تم استخدام التصميم الوصفي الإرتباطي لتحقيق الهدف من هذه الدراسة.مكان الدراسة :أجريت الدراسة الحالية بجميع الأقسام الأكاديمية بكلية التمريض جامعة بنها.عينة الدراسة : اشتملت عينة الدراسة علي مجموعتين 1-أعضاء هيئة التدريس:تحتوي علي (112) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض الذين كانوا متواجدين وقت جمع البيانات.طلاب التمريض: تكونت العينة العشوائية الطبقية من (1084) طالباً من طلاب التمريض من أصل (3543) طالباً من المراحل الدراسية الأربعة خلال العام الدراسي (2022/2023 م). أدوات جمع البيانات: تم استخدام أداتين لجمع البيانات في هذه الدراسة. الأداة الأولى: استبيان جودة الإختبارات الإلكترونية. تم تطويرالإستبيان من قبل الباحث بعد مراجعة المراجع العلمية. وقد تم تقسيمه إلى ثلاث أجزاء: الجزء الأول : تحتوي علي الخصائص الشخصية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض منها: (القسم الأكاديمي ، العمر، الحالة الاجتماعية، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة في تطبيق الإختبارات الإلكترونية، هل حضرت دورات تدريبية عن إعداد الإختبارات الإلكترونية ، أذكر عدد الدورات، هل حصلت على دورات تدريبية على برامج الوورد والإكسيل. الجزء الثاني : تحتوي علي الخصائص الشخصية لطلاب التمريض وتشمل، (العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، المستوى الأكاديمي، هل لديك جهاز كمبيوتر أو لاب توب ، هل حصلت دورات في الحاسب الألي، أذكر عدد الدورت، هل حضرت ندوة تعريفية عن كيفية التعامل مع الإختبارات الإلكترونية، ماهو تقديرك الدراسي في السنة الماضية الجزء (3-أ): إستبيان جودة الإختبارات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض. لتقييم مستوي إدراك أعضاء هيئة التدريس تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية. وتتكون من 52 عنصرا مقسمة إلى 5 أبعاد رئيسية موزعة على النحو التالي؛ سهولة الاستخدام والمرونة (13 عنصرًا)، الوضوح (13 عنصرًا)، العدالة (9 عناصر)، قابلية التنفيذ (9 عناصر)، التحديات (8 عناصر).الجزء (3- ب ): استبيان جودة الإختبارات الإلكترونية لطلاب التمريض. لتقييم مستوي إدراك طلاب التمريض تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية. وتتكون من 49 عنصرا مقسمة إلى 5 أبعاد رئيسية موزعة على النحو التالي؛ سهولة الاستخدام والمرونة (10 عناصر)، الوضوح (10 عناصر)، العدالة (11 عنصرًا)، قابلية التنفيذ (7 عناصر)، التحديات (11 عنصرًا).الأداة الثانية: استبيان رضا طلاب التمريض. تم تطويرالإستبيان من قبل الباحث بعد مراجعة المراجع العلمية. لتقييم مستوي رضا طلاب التمريض تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية، وتكونت من 42 عنصرا مقسمة إلى 5 أبعاد رئيسية موزعة على النحو التالي؛ إستخدام الإختبارات الإلكترونية (7 عناصر)، بيئة الإختبارات الإلكترونية (7 عناصر)، الدخول لعقد الإختبارات الإلكترونية (5 عناصر)، مواصفات الإختبارات الإلكترونية (10 عناصر)، وأخيراً التغذية الراجعة (13 عنصراً).وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:-معظم (94.6%) من اعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض لديهم مستويات إدراك عالية تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية.أعلى متوسط درجة (24.99 ± 3.15) مع متوسط النسبة المئوية (92.5%) لأعضاء التدريس بكلية التمريض كان مرتبطًا ببعد الجدوى. في حين أن أدنى متوسط درجات (20.17±2.92) بمتوسط نسبة (84.0%) منها كان مرتبطاً ببعد التحديات.أكثر من ثلثي (71.8%) طلاب التمريض لديهم مستويات إدراك عالية تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية.في حين أن أقل من ربعهم (23.7%) لديهم مستويات إدراك متوسطة.أعلى متوسط درجات (26.40±4.49) مع متوسط النسبة المئوية (88.0%) لطلاب التمريض كان مرتبطًا ببعد سهولة الاستخدام والمرونة. في حين أن أقل متوسط درجات (21.03 ± 7.20) مع متوسط النسبة المئوية (63.7٪) لطلاب التمريض كان مرتبطا ببعد التحديات.5-غالبية (85.1٪) من طلاب التمريض لديهم مستويات رضا عالية تجاه جودة الإختبارات الإلكترونية. في حين أن أكثر من عُشرهم (11.6%) لديهم مستويات رضا متوسطة. 6-أعلى متوسط درجات (18.76±3.29) بمتوسط نسبة (89.3%) لطلبة التمريض كان مرتبطاً ببعد بيئة الإختبارات الإلكترونية. في حين أن أقل متوسط درجات (33.68±5.99) مع متوسط النسبة المئوية (86.4%) لطلاب التمريض كان مرتبطًا ببعد التغذية الراجعة.توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات إدراك جودة الإختبارات الإلكترونية الكلية والقسم الأكاديمي والدرجة العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التمريضتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين مستويات إدراك جودة الإختبارات الإلكترونية الكلية وجود جهاز كمبيوتر أو لاب توب، وحضور ندوة تعريفية حول كيفية التعامل مع الإختبارات الإلكترونية و التقديرالدراسي للطلاب في السنة الماضية.توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين مستويات الرضا الكلي للطلاب ووجود جهاز كمبيوتر أو لاب توب، وحضور ندوة تعريفية حول كيفية التعامل مع الامتحانات الإختبارات التقديرالدراسي للطلاب في السنة الماضية.توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عالية بين جودة الإختبارات الإلكترونية الكلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب التمريض والرضا الكلي لطلاب التمريض. في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية يوصى بالنقاط التالية:لإدارة الكلية:تصميم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب التمريض حول جودة الإختبارات الإلكترونية لزيادة الفعالية في استخدام والتعامل مع الإختبارات الإلكترونية. تفعيل نظام بنوك الأسئلة بجميع الأقسام الأكاديمية بالكلية لتسهيل عملية الإعداد للإختبارات الإلكترونية .لأعضاء هيئة التدريس:تصميم الاختبارات الإلكترونية من حيث اختيار الألوان المناسبة، وخطوط الأسئلة، وطريقة الإجابة، ووضع خط تحت التعليمات المهمة لتعزيز رغبة الطلاب في استخدام الإختبارات الإلكترونية.تطوير أنواع الأسئلة التي تساعد الطلاب على التفكير النقدي مثل (الأسئلة المبنية على المشكلات).لطلاب التمريض:حضور البرامج التدريبية لزيادة الوعي ومهارات الحاسوب والتعامل مع الإختبارات الإلكترونية.لمزيد من البحث:يوصى بشدة بتكرار الدراسة على عينة ذات احتمالية أكبر لتحقيق نتيجة قابلة للتعميم.تقييم العلاقة بين جودة الاختبارات الإلكترونية ودوافع الطلاب.