Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في إكساب طفل الرَّوضة مفاهيم المحبَّة والتَّفاهم والمودَّة /
المؤلف
أحمد، بهية عبد الباسط علي.
هيئة الاعداد
باحث / بهية عبد الباسط علي أحمد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / إيمان فوزى شاهين
مناقش / سلوى محمد عبد الباقي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة
التربية عملية ضرورية لكلٍّ من الفرد والمجتمع معا،فضرورتها للإنسان تكون للمحافظة عليه وتوجيه غرائزه هو تنظيم عواطفه وتنمية ميوله بما يتناسب مع ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه، والتربية ضرورية لمواجهة الحياة ومتطلباتها وتنظيم السلوكيات العامة في المجتمع من أجل العيش بين الناس عيشة ملائمة.
وتُعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمرُّ بها الإنسان في حياته، ففيها تتشكل السمات الأولى من شخصيته وتتحدد ميوله واتجاهاته وتتكون الأسس الأوّلية لتكوين المفاهيم لديه والتي تتطور معه، كما يرجع الاهتمام بدراسة الطفولة إلى كون الأطفال تشكل شريحةعريضة في المجتمع فهي تُمثل شباب المستقبل.
فالأطفال هم مصدر الثروة الحقيقة في المجتمع ويُعدالاهتمام بهم ورعايتهم الهدف الأساسي للأسرة، وتلعب الأسرة وخاصة أساليب المعاملة الوالدية دورًا أساسيًّا في تكوين سمات شخصية هؤلاء الأطفال، والتنشئة الاجتماعيَّة التي يقوم بها الآباءوالارتقاء النفسي والاجتماعي للطفل لا يتحققان إلا في وجود علاقة خاصة قوية بين الطفل وولديه؛حيث إنَّ الطفل يجب أن يدرك أنه مقبول ومحبوب من والديه.
تنبثق مشكلة الدراسة الحالية عن أهمية مرحلة الطفولة المبكرة؛ لأنها من الفترات الحاسمة في حياة الطفل التي تمثله هذه المرحلة من انعكاسات بالغة في حياة الطفل وتغيرات طارئة ومفاجأة في سلوكياته وفي تكوينه، ونجد ذلك من خلال رسوماته وسلوكه التقليدي وعدم احترام الآخرين، وعدم وجود تواصل وتفاعل مع الآخر.
ومن هذا المنطلق كانت الحاجة الماسة إلى ظهور برامج إرشادية لإكساب أطفال الرَّوضة مفاهيم المحبَّة والتَّفاهم والمودَّة، وذلك عن طريق تدريب الأطفال وإكسابهم هذه المفاهيم وتعزيزها التي تقوم على المحبَّة والتَّفاهم والمودة والتقبل والانتماء والتعاون، والتعاطف والإخلاص والتسامح، والأمن والتواصل والتفاعل والتعبير عن المشاعرواحترام الآخرين وغيرها من هذه المفاهيم التي تعمل على وعي واكتساب الأطفال المفاهيم الجديدة.
مشكلة الدراسة
وهكذا تبلورت المشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: مامدى فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في إكساب طفل الرَّوضة مفاهيم المحبَّة والتَّفاهم والمودَّة؟
هدف الدراسة
هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في إكساب طفل الرَّوضة مفاهيم المحبَّة والتَّفاهم والمودَّة.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة الحالية في إبراز أثر فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في إكساب طفل الرَّوضة مفاهيم المحبَّة والتَّفاهم والمودَّة.
فروض الدراسة
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةومُتوسطي رتب أفراد المجموعة الضَّابطةعلى مقياس المحبَّة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةعلى مقياس المحبَّة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدي.
3- لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة بعد تطبيق البرنامج ومُتوسطي رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس المحبَّة لصالح القياس التتبعي.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةومُتوسطي رتب أفراد المجموعة الضَّابطةعلى مقياس التَّفاهم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةعلى مقياس التَّفاهم قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدي.
6- لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة بعد تطبيق البرنامج ومُتوسطي رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس التَّفاهم لصالح القياس التتبعي.
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةومُتوسطي رتب أفراد المجموعة الضَّابطةعلى مقياس المودَّة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة.
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةعلى مقياس المودَّة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدي.
9- لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة بعد تطبيق البرنامج ومُتوسطي رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس المودَّة لصالح القياس التتبعي.
إجراءات الدراسة
1- منهج الدراسة
تتبع الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي والقائم في هذه الدراسة على وجود مجموعتين؛ المجموعة التجريبيَّة للمتغير المستقل وهو فنيات البرنامج الإرشادي التكاملي، مقارنة بالمجموعة الثانية الضَّابطة.
2- عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من أطفال الرَّوضة من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم ما بين 4-6 سنوات، وتكونت العينة من مجموعتين:
• المجموعة التجريبيَّة.
• المجموعة الضَّابطة.
3- أدوات الدراسة
استخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية:
• برنامج إرشادي تكاملي(إعداد /الباحثة).
• مقياس المحبَّة(إعداد /الباحثة).
• مقياس التَّفاهم (إعداد /الباحثة).
• مقياس المودَّة(إعداد /الباحثة).
كما تتحدد هذه الدراسة بمكان إجرائها على أطفال الرَّوضة بمدرسة السلام الابتدائية بمحافظة قنا وتمَّت في الفترة الزمنية 11/2/2023 إلي 13/5/2023
وأيضًا تتحدد هذه الدراسة بفروضها وبالأساليب الإحصائيَّةالمُستخدمة فيها.
4- الأساليب الإحصائيَّةالمُستخدمة
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائيَّة التالية في تحليل البيانات لإعداد وتصميم مقاييس مفاهيم (المحبَّة – التَّفاهم – المودَّة).
أولًا: أساليب إحصائيَّةاستُخدمت لحساب صدق وثبات مقاييس الدراسة، وهي:
• معامل ارتباط بيرسون
• معامل ألفا كرونباخ
ثانيًا: أساليب إحصائيَّةاستُخدمت للتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة وهي:
1- اختبارويلكوكسون Wilcoxon اللابارامتري؛ لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعات المرتبطة للتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة.
2- اختبارمان ويتني Mann-Whitneyاللابارامتري؛ لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعات المستقلة للتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة.
نتائج الدراسة
من أهم هذه النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يلي
1- تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةومُتوسطي رتب أفراد المجموعة الضَّابطةعلى مقياس المحبَّة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة.
2- تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةعلى مقياس المحبَّة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدي.
3- لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة بعد تطبيق البرنامج ومُتوسطي رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة والدرجة الكلية لمقياس المحبَّة لصالح القياس التتبعي.
4- تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةومُتوسطي رتب أفراد المجموعة الضَّابطةعلى مقياس التَّفاهم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة.
5- تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّةعلى مقياس التَّفاهم قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدي.
6- لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة بعد تطبيق البرنامج ومُتوسطي رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة والدرجة الكلية لمقياس التَّفاهم لصالح القياس التتبعي.
7- تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة ومُتوسطي رتب أفراد المجموعة الضَّابطةعلى مقياس المودَّة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة.
8- تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة على مقياس المودَّة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح القياس البعدي.
9- لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسطي درجات أفراد المجموعة شبه التجريبيَّة بعد تطبيق البرنامج ومُتوسطي رتب درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة والدرجة الكلية لمقياس المودَّة لصالح القياس التتبعي.