Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Nursing students caring educational program for improving their professional self-concept at Benha and Shobra technical health institute /
المؤلف
Abdallaa, Marawa Zakaria Ammin.
هيئة الاعداد
باحث / مروة زكريا أمين عبدالله
مشرف / نرمين محمد حسين عيد
مناقش / نرمين محمد حسين عيد
مناقش / فوزية فاروق كامل السيد
الموضوع
Nursing Study and teaching. Nursing students Psychology. Nursing Psychological aspects. Nursing Practice. Nursing informatics. Nursing Care.
عدد الصفحات
289 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 289

from 289

Abstract

تعتبر الرعاية مكونًا قياسيًا في المناهج الدراسية في تعليم التمريض في العالم. يجب تطوير الرعاية كمعيار وكفاءة أساسية لطلاب التمريض خلال فترة التعليم لكي يصبح طلاب التمريض أكفاء لا يتطلب فقط فهمًا نظريًا للتمريض المناسب ولكن أيضًا القدرة على إظهار قيم التمريض في الرعاية واستيعابها في السلوكيات اليومية للممرضات كثقافة. يكتسب طلاب التمريض القيم المهنية في البداية من خلال تعليم المعلمين في مدارسهم وعملية التنشئة الاجتماعية. التنشئة الاجتماعية المهنية هي طريقة لتطوير قيم ومعتقدات وسلوكيات المهنة، يعد المفهوم الذاتي المهني للممرضات مكونًا مهمًا في التطوير المهني والأكاديمي لمهنة التمريض .يتكون مفهوم الذات المهنية في التمريض من المعلومات والمعتقدات التي لدى الممرضات فيما يتعلق بأدوارهم وقيمهم وسلوكهم. بمعنى آخر ، إنها القيم والمعتقدات الداخلية للممرضات والطريقة التي تؤثر بها على أفكارهم وسلوكهم.
الهدف من البحث:-
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم برنامج تعليمي لرعاية طلاب التمريض لتحسين ادراكهم الذاتي المهني بالمعهد الفنى الصحى ببنها وشبرا .
تصميم البحث:-
تم استخدام تصميم شبه تجريبى
مكان الدراسة:-
قد اجريت هذة الدراسة بالمعهد الفنى الصحى ببنها وشبر بمحافظة القليوبية.
عينة الدراسة:
اجريت هذه الدراسة على جميع طلاب التمريض بالمعهد بين (190) طالب بالفرقتين .الفرقةالأولى (110) طالب والفرقة الثانية ( 80) طالب فى السنة الدراسية 2021-2022.
ادوات البحث:-
قد تم جمع هذه البيانات لهذه الدراسة بستخدام ثلاث ادوات بحثية وهى :-
1- اختبار معرفى لتقييم معرفة طلاب التمريض عن الرعاية المهنية ويتكون من جزأين.
الجزء الاول:- تضمن هذا الجزء بيانات الخصائص الشخصية مثل (المعهد ، الجنس ، العمر ، الحالة الاجتماعية ، محل الاقامة ودرجة السنة الدراسة).
الجزء الثانى:- هذا الجزء يتكون من 43 سؤالا في شكل اختيافىر متعدد وصحيح أو خطأ
2- استمارة ملاحظة لتقييم مهارات طلاب التمريض عن الرعاية المهنية تتكون من 69 عنصر لمهارات طلاب التمريض تتعلق بالرعاية المهنية.
3- استبيان مفهوم الذات المهني تضمن 21 سؤالاً لتقييم وعى طلاب التمريض فيما يتعلق بمفهوم الذات المهني.
النتائج:-
1- كان (12.1 ٪) من طلاب التمريض لديهم 20سنة ، فيما يتعلق بالحالة الاجتماعية أكثر من ثلاثة أرباع (77.4٪) غير متزوج, فيما يتعلق بالصف الدراسى حوالي نصفهم ( 57.9 ٪) كان منهم في السنة الأولى ، فيما يتعلق بمحل السكن الغالبية (66.3٪) منهم يسكنو فى الريف.
2- كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في معرفة طلاب التمريض عن الرعاية المهنية في مرحلة ما بعد البرنامج والمتابعة مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج.
3- كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في مهارات طلاب التمريض عن الرعاية المهنية في مرحلة ما بعد البرنامج والمتابعة مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج.
4- كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية لتصور طلاب التمريض حول مفهوم الذات المهنية في مرحلة ما بعد البرنامج والمتابعة مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج.
5- كانت هناك علاقة ارتباط موجبة بين معرفة طلاب التمريض والمهارات المتعلقة بالرعاية المهنية ومفهوم الذات المهني.
6- كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في معرفة طلاب التمريض عن الرعاية المهنية في مرحلة ما بعد البرنامج والمتابعة مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج ، وكان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية عالية في مهارات طلاب التمريض عن الرعاية المهنية في مرحلة ما بعد البرنامج والمتابعة مقارنة بمرحلة ما قبل البرنامج و كانت هناك أهمية إحصائية عالية لتصور طلاب التمريض حول مفهوم الذات المهنية في مرحلة ما بعد البرنامج والمتابعة من مرحلة ما قبل البرنامج .
فى ضوء النتائج التى تم الحصول عليها من الدراسة الحالية يوصى بالآتى :-
بالنسبة لادارة المعهد
1- تطوير استراتيجيات التدريس و التعلم المبتكرة لتحسين مشاركة الطلاب في الفصل الدراسي ، وتطوير اللجان التعاونية ، بما في ذلك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتطوير الأفكار والاستراتيجيات لتحسين الكياسة.
3- تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة التي تؤدي إلى تحسين ثقتهم بأنفسهم والقدرة على التعامل مع الآخرين وفهم مشاعرهم.
بالنسبة للطلاب
1- تزويد الطلاب التمريض ببرنامج تعليمي لزيادة القدرة مهارة التحفيز .
2- تشجيع الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة المختلفةالتى تعممل على زيادة الادراك الذاتى المهنى .
3- امداد الطلاب بالبرامج التدريبية عن الكياسة .
بالنسبة لمدرسين التمريض
1- امداد مدرسين التمريض ببرامج عن أهمية الادراك الذاتى المهنىلدى طلاب التمريض .
2- انشاء علاقة تواصل جيدة بين الطالب والمدرس .
فرض لمزيد من البحث:.
1- تقديم المزيد من البحوث والبرامج التدريبية لدعم مثل هذا البرنامج لتحسين مفهوم الذات المهنية.
2- يوصى بشدة بتكرار نفس الدراسة لعدد كبير من المعاهد الصحية الفنية في أماكن أخرى لتحقيق نتائج قابلة للتعميم .
3- تقصي العوامل التي تؤثر على اكتساب طلاب التمريض المهارات في البيئة الدراسية.