Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الألكسيثيميا وعلاقتها بالاحتراق الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة(دراسة سيكومترية – كلينيكية)/
المؤلف
الزول، توحيدة محمد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / توحيدة محمد إبراهيم الزول
مشرف / إسماعيــل إبراهيم بــدر
مشرف / آمــال إبـــراهيـــم الفقــــي
مشرف / عفاف إبراهيم بركات
الموضوع
الصحة النفسية التربية الخاصة
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

تعد الحياة الجامعية بيئة خصبة للطالب الجامعي لأنها تؤهله لمواجهة الحياة بما فيها من مشكلات وضغوط، وتمده بالخبرات والمهارات والقدرات والإمكانيات العلمية، والمهنية والاجتماعية والنفسية.
ولا يشك أحد ولا يتمارى من أن الإحساس بالمشاعر والتعرف عليها والتمييز بينها تعد ميدان السبق الذى لا يضاهيه ميدان في تحديد سلوكيات الإنسان، وأن من يفتقد لهذه القدرة أو يعانى من قصور وضعف لها، والتي تتمثل في معرفة وفهم وتمييز المشاعر والانفعالات، هذا بالإضافة إلى أن عدم القدرة أو قصورها وضعفها على نقل هذه المشاعر والانفعالات لفظيًا وغير لفظيًا يعد عائقًا من عوائق تحقيق صحته النفسية ويطلق على العجز أو القصور والضعف في تلك القدرة مسمى العجز/ القصور في القدرة على التعبير عن الشعور (الألكسيثيما) (هشام الخولي، 2005. 252).
والألكسيثيميا هي صعوبة لما يدور في داخل الفرد من مشاعر وعواطف وبالتالي يودي به إلى عدم القدرة على التعبير لوجود قصور في الإدراك لما لديه من مشاعر، وعدم توافر الوعي الكافي لهذه العواطف وتركيزه الأكبر على ما يجول حوله (Nam et al., 2020, 698).
ويعد الاحتراق الأكاديمي من المتغيرات المهمة واسعة الانتشار في الأوساط التعليمية، والتي تؤثر سلبًا في الأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما يعتبر مشكلة عالمية تزعج الطلاب في جميع المستويات الأكاديمية، لذا وجب التعمق في فهمه، لما له من آثار كبيرة على الصحة العقلية والنفسية للطلاب والإنجازات الأكاديمية، وقد يودي بهم الى العزوف عن الدراسة، وتكوين اتجاهات سلبية أيضا نحو الدراسة (على الشهري، 2020، 181)
كما أن للاحتراق الأكاديمي تأثير سلبي كبير على طلاب الجامعة، والذي يترتب عليه العديد من المشكلات الأكاديمية والنفسية، ويؤثر على علاقتهم حاضرًا ومستقبلاً سواء مع زملائهم أو مع أساتذتهم، لذا من المهم دراسته لأنه يساعد على فهم سلوك الطلاب أثناء عملية التعلم (Lin & Huang, 2014, 77).
ومن هنا جاء اهتمام الباحثة بدراسة العلاقة بين الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي بين طلاب الجامعة. من خلال دراسة سيكومترية كلينيكية
ثانيا: مشكلة الدراسة:
لاحظت الباحثة طلاب الجامعة خلال دراستها الجامعية في كلية التربية جامعة بنها أن طلاب الجامعة يعانون من ضعف القدرة عن التعبير عن مشاعرهم وقصور في الجانب الانفعالي لديهم، وعدم قدرتهم على التمييز بين انفعالاتهم، وانفعالات الآخرين، والذي بدوره تجعلهم عاجزين عن التعبير الانفعالي لهم، وللتحقق من هذه الملاحظة بدأت الباحثة
وبعمل دراسة استطلاعية لهؤلاء الطلاب من خلال سؤال مفتوح لهم وهو: ”صف لي شعورك تجاه دراستك”، ومن خلال إجاباتهم ومناقشة المزيد من الأمور معهم -وتفريغ البيانات، والاطلاع على النتائج، فقد وجدت الباحثة أن الطالب في المرحلة الجامعية لديه قصور في التعبير عن مشاعره، ولا يستطيع فهم ما يمر به من انفعالات مختلفة، وأيضا عاجزًا عن فهم هذه الانفعالات، والتعبير عنها وجاء ذلك اتفاقًا مع نتائج دراسة كل من Nam et al. (2020) ودراسة آمال الفقي وآخرون (2019) التي توصلت إلى أن طلاب الجامعة يعانون من ضعف القدرة عن التعبير عن مشاعرهم وينظرون إلى التعبير عن الانفعالات على أنها عيبًا أو شيئا غير مهمًا أو ضعفًا، ذلك الأمر الذى يؤدى بهم إلى الإصابة بالألكسيثيميا.
ويعد الاحتراق الأكاديمي أيضَا من الظواهر السلبية التي تؤثر بطريقة مباشرة على جودة الدراسة الجامعية لطلاب الجامعة، حيث يتعرضون خلال دراستهم الجامعية لانتكاسات وضغوط أكاديمية روتينية مثل: الحصول على درجات سيئة أو مواجهة مهام صعبة، أو انخفاض في مستوى تحصيلهم، أو تلقيهم لتغذية راجعة سلبية عن أدائهم (إيمان عامر، 2022، ٨).

ثالثًا: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية الى:
1- التعرف على طبيعة العلاقة بين الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة؟
2- التعرف على الفروق بين الجنسين (الذكور –الاناث) لدى طلاب الجامعة في الألكسيثيميا؟
3- التعرف على الفروق بين الجنسين (الذكور –الاناث) لدى طلاب الجامعة في الاحتراق الأكاديمي؟
4- القيام بالدراسة الكلينيكية على حالتين (ذكر –انثى) لتوضيح دينامات الشخصية لدى مرتفعي الاحتراق الأكاديمي ومرتفعي الألكسيثيميا ,واستجلاء بعض العوامل والاسباب الدينامية الكامنة وراء الاحتراق الأكاديمي والألكسيثيميا.
رابعًا: أهمية الدراسة:
تتجلى أهمية الدراسة فيما يلي:
أولاً: الأهمية النظرية:
- تسليط الضوء على متغيري الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي.
- تثري الدراسة المكتبة العربية بمتغيرات الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي.
- تجسد الدراسة العلاقة بين الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.
- تعمق الدراسة مفهوم الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي داخل الثقافة المصرية.
- توعي الدراسة بأهمية الاهتمام بمتطلبات طلاب الجامعة وكيفية تقليل العبء الدراسي عليهم.

ثانيًا: الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في التالي:
- تفتح الدراسة أبواب لعمل برامج إرشادية، أو علاجية، أو توعوية، أو تنموية لخفض مستوى الألكسيثيميا ومستوى الاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.
- إفادة نتائج الدراسة الحالية القائمين على التدريس بالمرحلة الجامعية في وضع خطط غير تقليدية للتغلب على المشكلات النفسية والاجتماعية لدى طلاب الجامعة.
- تقدم الباحثة أدوات قياس جديدة وتتحقق من خصائصها السيكومترية على عينة الدراسة مما يفتح أفاقًا بحثية جديدة أمام الباحثين الآخرين في الدول العربية.
خامسًا: المفاهيم الإجرائية للدراسة:
تبنت الدراسة الحالية المصطلحات الإجرائية التالية:
1- الألكسيثيميا Alexithymia:
هي قصور في التعبير عن المشاعر والذي يتبدى في: صعوبة التعرف على المشاعر ووصفها وصعوبة التمييز بين المشاعر والاحاسيس الجسمية، والتفكير الموجه للخارج وندرة الخيال. مصطفى مظلوم (2017، ص. 148) وإجرائيا هو الدرجة التي يحصل عليها المفحوص على مقياس الألكسيثيميا. اعداد/ مصطفى مظلوم (2017).
2- الاحتراق الأكاديمي ACADEMIC BURNOUT:
وتعرفه الباحثة اجرائيا بأنه حالة من الانهاك الانفعالي وتدني الشعور بالإنجاز تظهر لدى الطلاب نتيجة الضغوط الأكاديمية المختلفة التي تتمثل في المقررات الدراسية، وزيادة العبء الدراسي، مع وجود مشاعر سلبية، واتجاه تشاؤمي نحو الدراسة والعمل الأكاديمي، وعدم المشاركة الفعالة في العملية التعليمية، بالإضافة إلى شعور الطالب بانخفاض إنجازه الشخصي وكفاءته. ويعبر عنه في هذه الدراسة على مقياس الاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة والذي أعدته الباحثة خصيصًا لهذا الغرض.
سادسًا: محددات الدراسة:
1- المحددات المنهجية:
أ- منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج الكلينيكى.
ب- عينة الدراسة:
- عينة الدراسة السيكومترية: تضمنت عينة الدراسة السيكومترية على عدد (220) طالبًا وطالبة من طلاب – كلية التربية جامعة بنها ممن تراوحت أعمارهم من (19 – 21) عامًا، بمتوسط عمري (19,872) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,663).
- عينة الدراسة الكلينيكية: تم تطبيق الدراسة على حالتين طرفيتين إحداهما أنثى مرتفعي الاحتراق الأكاديمي والألكسيثيميا والأخرى ذكر منخفضي الألكسيثيميا والاحتراق الأكاديمي.
ج- أدوات الدراسة:
1- أدوات الدراسة السيكومترية:
- مقياس الالكسيثيميا. (اعداد: مصطفى مظلوم، 2017)
- مقياس الاحتراق الأكاديمي. (اعداد: الباحثة)
2- أدوات الدراسة الكلينيكية:
- استمارة المقابلة الشخصية. (اعداد: صلاح مخيمر،1975)
- اختبار تفهم الموضوع T. A. T. (إعداد: موارى ومورجان،1982)
تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/ 2022.
3- محددات مكانية:
تم التط