Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج السببي للعلاقة بين الطلاق العاطفي للوالدين والتكيف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، إيمان حساني أحمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان حساني أحمد محمد
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / عصام علي الطيب
الموضوع
الطلاق الوالدين الطالبات
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
111 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

يُعد الطلاق العاطفي خطرًا يهدد الأسرة المعاصرة اليوم، وتكمن خطورته في تقاربه في المعنى مع الطلاق الفعلي المعلن لكن دون اللجوء له، فيعيش الزوجان في حالة من انعدام العاطفة والود بينهما، وينعكس ذلك على التفاعلات داخل محيط الأسرة، بل يتعدى الأمر إلى الأبناء لافتقادهم لروح السكينة والاستقرار في بيوتهم، فيؤثر ذلك على نموهم النفسي والاجتماعي والعاطفي.
فترى أمل كاظم (2010) أن الجو الأسري العام المشحون بالخلافات والتوتر يؤثر سلبًا في شخصيات الأفراد، ويترتب على هذا ضعف في أدائهم الأكاديمي.
كما يرى Dumas(2010) إن الطالب المتكيف إيجابياً يتوقع النجاح بدرجة أكبر من سيء التكيف، ولأنه يتوقع النجاح فإنه يسلك طرقاً تقوده إلى النجاح، أما النظرة السلبية نحو الذات فإنها تجعل الفرد أقل قدرة على العمل المستمر.
ولكي يحيا الفرد متكيفًا لابد من أن ينشأ في أسرة سوية يتحاور أقطابها بطريقة منطقية يسودها الحب والحنان والتماسك، وتكون بعيدة عن الصراع والتوتر (ميرة علي وشيرين محمد، 2004).
ومن منطلق الدور الكبير الذي يؤديه الطلاق العاطفي للوالدين في اضطراب التكيف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية –كما ترى الباحثة-، فإن الدراسة الحالية تسعى إلى التعرف على العلاقة السببية بين الطلاق العاطفي للوالدين والتكيف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
ثانيًا: مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- هل توجد علاقات سببية مباشرة وغير مباشرة بين كل من الطلاق العاطفي المدرك وأبعاده والتكيف الأكاديمي وأبعاده لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى درجات الطلاق العاطفي المدرك بين طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التخصص (علمي – أدبي)؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى درجات التكييف الأكاديمي بين طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التخصص (علمي – أدبي)؟
ثالثًا: أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- الكشف عن العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين كل من الطلاق العاطفي المدرك وأبعاده والتكيف الأكاديمي وأبعاده لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية.
2- التحقق من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى درجات الطلاق العاطفي المدرك بين طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التخصص (علمي – أدبي).
3- التحقق من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى درجات التكييف الأكاديمي بين طالبات المرحلة الثانوية بقنا تعزى لمتغير التخصص (علمي – أدبي).
رابعًا: أهمية الدراسة:
1-الأهمية النظرية:
تستمد الدراسة الحالية أهميتها من تناولها لطلاق العاطفي المدرك، حيث إن الكثير من الآباء والأمهات يجهلون قدرة أولادهم المراهقين على إدراك ما يدور بين والديهم من خلافات في علاقتهم الزوجية والعاطفية، وتأثير ذلك على حياتهم بمختلف جوانبها الشخصية والانفعالية والاجتماعية والأكاديمية.
إثراء المكتبة العلمية المصرية بحقائق علمية حول إدراك المراهقين بتوتر العلاقة الزوجية بين والديهم، ومعرفة الأساليب التكيفية التي من الممكن أن تسهم بصورة فعالة في تكيف الأبناء للتعايش داخل أسرة مصابه بهذا النوع من الطلاق، حيث تُعد هذه الدراسة من الدراسات العلمية القليلة التي تناولت الطلاق العاطفي المدرك- على حد علم الباحثة- وما قامت به من مراجعات للدراسات السابقة.
2-الأهمية التطبيقية:
• إعداد مقياس الطلاق العاطفي المدرك.
• إعداد مقياس التكيف الأكاديمي لطالبات المرحلة الثانوية، وهو ما يعد إسهامًا في مكتبة الأدوات والمقاييس في مجال الدراسات التربوية والنفسية.
خامسًا: محددات الدراسة:
1-المحددات الموضوعية:
الطلاق العاطفي وعلاقته بالتكيف الأكاديمي.
2-المحددات الزمانية:
تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/ 2023.
3-المحددات المكانية:
تم تطبيق الدراسة في ثلاث مدارس ثانوية للبنات بمدينة قنا وهي (الثانوية بنات، السيدة زينب، فاطمة الزهراء).
4-المحددات البشرية:
عينة من طالبات المرحلة الثانوية بالصف الثاني والثالث الثانوي بثلاث مدارس للثانوية بنات بمدينة قنا.
5- أدوات الدراسة:
3- مقياس الطلاق العاطفي (إعداد: الباحثة).
4- مقياس التكيف الأكاديمي (إعداد: الباحثة).
6- الأساليب الإحصائية:
لكي تتعرف الباحثة على مدى صحة نتائج هذه الدراسة:
7- معامل تحليل المسار باستخدام برنامج Amos-24.
8- اختبار (ت) T- Test.
سادسًا: نتائج الدراسة وتفسيراتها:
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود علاقات سببية مباشرة وغير مباشرة بين كل من الطلاق العاطفي وأبعاده والتكيف الأكاديمي وأبعاده لدى عينة الدراسة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى درجات الطلاق العاطفي المدرك لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التخصص (علمي –أدبي) عند مستوى (0,01).
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى درجات التكيف الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير التخصص (علمي –أدبي)، عند مستوى (0,01).
سابعًا: توصيات الدراسة:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسـة الحاليـة يمكـن تقـديم بعـض التوصيات التالية:
6- خفض حدة الطلاق العاطفي من خلال عقد ندوات لتوعية الآباء والأمهات بخطورة الطلاق العاطفي وتأثيرها السلبي على التكيف الأكاديمي لأبنائهما.
7- تقديم خدمات الإرشاد النفسي النمائية والوقائية والعلاجية لجميع طلاب المـدارس والتي تهدف إلى وقايتهم من الاضطرابات النفسية ورفع مستوى تكيفهم الأكاديمي.
8- نشر الوعي بين أعضاء الهيئات التدريسية حول كيفية التعامل مع حالات سوء التكيف الأكاديمي للطلاب.