الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة إلى معرفة فعَّالية برنامج تدريبيّ في تحسين بعض الوظائف التنفيذيّة وأثره في خفض السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه؛ وقد تكونت عيّنة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه بروضة صلاح الدين بمحافظة الفيوم؛ حيث تم تقسيم العيّنة إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) قوام كلٍّ منهما (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات وبمتوسط عمري للمجموعة التجريبية (٤,٦٦) وانحراف معياري (٥١,)، والمتوسط العمري للمجموعة الضابطة (٤,٨٧) وانحراف معياري (٤٦,). واشتملت أدوات الدراسة على اختبار ذكاء الأطفال (إعداد سري، 1988)، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي- الاقتصادي (إعداد الشخص، 2013)، مقياس تقدير السلوك الفوضوي لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد صاوي، 2016)، اختبار اضطراب نقص الانتباه-مفرط الحركة (إعداد البحيري، والحديبي، 2021)، مقياس الوظائف التنفيذيّة لطفل الروضة ذي النشاط الزائد وقصور الانتباه (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبيّ (إعداد الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلى فعَّالية البرنامج التدريبيّ في تحسين بعض الوظائف التنفيذيّة (الذاكرة العاملة، التخطيط، المرونة المعرفيّة، كفّ السلوك) وأثره في خفض السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة ذوي النشاط الزائد وقصور الانتباه. الكلمات المفتاحية: النشاط الزائد وقصور الانتباه، السلوك الفوضوي، الوظائف التنفيذيّة، البرنامج التدريبيّ. |