![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين هزيمة الذات واضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة. ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة في هزيمة الذات. ثم المقارنة بين الذكور والإناث من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة في اضطراب الشخصية الحدية، واشتملت عينة الدراسة علي (ن=100) مراهقًا من ذوي صعوبات تعلم القراءة منهم (50 ذكور، 50 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عامًا بمتوسط قدره (13.980) وانحراف معياري قدره (0.550)، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس هزيمة الذات للمراهقين (إعداد: الباحثة)، ومقياس اضطراب الشخصية الحدية للمراهقين (إعداد: الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء لرافن (إعداد: عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب, 2016)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (إعداد: فتحي الزيات، 2015)، النتائج: أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة علي مقياسي هزيمة الذات للمراهقين واضطراب الشخصية الحدية للمراهقين لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة، وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة علي مقياس هزيمة الذات للمراهقين وذلك في اتجاه الذكور، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من المراهقين ذوي صعوبات تعلم القراءة من الذكور والإناث علي مقياس اضطراب الشخصية الحدية في اتجاه الذكور |