الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تخفيف الكــــدر النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم من خلال استخدام العلاج المرتكز على الشفقة Compassion Focused Therapy، شارك في هذه الدراسة 20 مراهقًا من ذوي الإعاقة الفكرية بمدرسة التربية الفكرية بمنطقة الرملة بمدينة بنها محافظة القليوبية، جميعهم ذكور، بمتوسط عمري يبلغ 16.66 سنة وانحراف معياري يساوي 0.910، واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي نظام المجموعتين (التجريبية والضابطة)، حيث كانت ن1 = ن2 = 10، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة استبيان ذاتي للكدر النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم من إعدادها وتكون من 15 سؤالاً. وقد تحققت الباحثة من أن الاستبيان يتمتع بدرجة من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وصممت الباحثة لتحقيق هدف الدراسة الحالية 27 جلسة علاجية قائمة على الشفقة قدمت خلال فترة بلغت 3 شهور تقريبًا، وأبانت نتائج الدراسة بأن العلاج المرتكز على الشفقة له تأثير ذو دلالة إحصائية في تخفيف الكدر النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية. وفي الختام تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. الكلمات المفتاحية: العلاج المرتكز على الشفقة، الكدر النفسي، الإعاقة الفكرية. Research Abstract |