Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الاخفاق المعرفي والانفعالات المعرفية السلبية لدي التلاميذ ذوي قلق الرياضيات بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
حافظ، رضوى حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى حسن محمد حافظ
مشرف / هشام إبراهيم إسماعيل النرش
مشرف / هبة إبراهيم محمد على الناغي
مناقش / إسماعيل محمد الفقي
مناقش / شيرين محمد دسوقي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
489 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
10/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية البرنامج التدريبى القائم علي إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الإخفاق المعرفي والانفعالات المعرفية السلبية لمساعدة التلاميذ ذيي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية.
حيث بلغت عينة الدراسة التجريبية (20) تلميذا وتلميذة، ومجموعة ضابطة (18) تلميذا وتلميذة، بلغ متوسط عينة الدراسة (12,93)، وانحراف معياري قدره (0,621)، بإدارة التربية والتعليم الإعدادي في محافظة بورسعيد، وقد اعتمدت هذه الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة بقياس (قبلي وبعدي وتتبعي)، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الإخفاق المعرفي (إعداد الباحثة)، مقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة وتعريب: الباحثة،2023)، مقياس قلق الرياضيات (إعداد: الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الإخفاق المعرفي والانفعالات المعرفية السلبية، وقد تم حساب المعالجات الإحصائية لنتائج الدراسة باستخدام: اختبار مان –ويتني Mann- Whitney، اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الانفعالات المعرفية السلبية وأبعادها الفرعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للانفعالات المعرفية السلبية وأبعادها الفرعية لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الانفعالات المعرفية السلبية وأبعاده الفرعية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.