الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية البرنامج التدريبى القائم علي إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الإخفاق المعرفي والانفعالات المعرفية السلبية لمساعدة التلاميذ ذيي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية. حيث بلغت عينة الدراسة التجريبية (20) تلميذا وتلميذة، ومجموعة ضابطة (18) تلميذا وتلميذة، بلغ متوسط عينة الدراسة (12,93)، وانحراف معياري قدره (0,621)، بإدارة التربية والتعليم الإعدادي في محافظة بورسعيد، وقد اعتمدت هذه الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة بقياس (قبلي وبعدي وتتبعي)، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الإخفاق المعرفي (إعداد الباحثة)، مقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة وتعريب: الباحثة،2023)، مقياس قلق الرياضيات (إعداد: الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الإخفاق المعرفي والانفعالات المعرفية السلبية، وقد تم حساب المعالجات الإحصائية لنتائج الدراسة باستخدام: اختبار مان –ويتني Mann- Whitney، اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الانفعالات المعرفية السلبية وأبعادها الفرعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للانفعالات المعرفية السلبية وأبعادها الفرعية لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الانفعالات المعرفية السلبية وأبعاده الفرعية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. |