![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تعرف الفروق في سلوك إيذاء الذات لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد طبقًا للنوع (ذكور –إناث), كما هدفت إلي تعرف فعالة برنامج معرفي سلوكي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا من أطفال اضطراب طيف التوحد, وتكونت عينة البرنامج من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم سلوك إيذاء الذات , تم تطبيق مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث تعريب عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد (2020), مقياس جودإنف-هاريس للرسم (2004) ترجمه محمد فرغلي فراج وأخرون , ومقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد الباحثة), وأسفرت النتائج عن وجود أثر للبرنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد ,وإستمرار هذا الأثر في فترة المتابعة . |