Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي سلوكي لخفض سلوك
إيذاء الذات لدي عينة من أطفال إضطراب طيف التوحد:
المؤلف
مصري، مريم السبع فايز.
هيئة الاعداد
باحث / مريم السبع فايز مصري
مشرف / مصطفي عبد المحسن الحديبي
مشرف / أسماء عثمان دياب
مناقش / صموئيل تامر بشري
مناقش / ليلي عبد الحميد عبد الحافظ
مناقش / مصطفي عبد المحسن عبد التواب
مناقش / أسماء عثمإن دياب
الموضوع
أطفال - QRMAK علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
168 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
16/9/2021
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تعرف الفروق في سلوك إيذاء الذات لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد طبقًا للنوع (ذكور –إناث), كما هدفت إلي تعرف فعالة برنامج معرفي سلوكي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا من أطفال اضطراب طيف التوحد, وتكونت عينة البرنامج من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم سلوك إيذاء الذات , تم تطبيق مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث تعريب عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد (2020), مقياس جودإنف-هاريس للرسم (2004) ترجمه محمد فرغلي فراج وأخرون , ومقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد الباحثة), وأسفرت النتائج عن وجود أثر للبرنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد ,وإستمرار هذا الأثر في فترة المتابعة .