Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير استخدام الحقيبة الالكترونية على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة /
المؤلف
فهمى، علياء خالد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علياء خالد محمد محمد فهمى
مشرف / اسامة صلاح فؤاد
مناقش / محسن حسيب السيد
مناقش / نادية طاهر شوشة
الموضوع
التعليم وطرق التدريس. السباحة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
164 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

الملخص العربى يعرف عصرنا الراهن بعصر الثورة التكنولوجية والانفجار المعرفى وانعكس هذا التطور فى مجالات عديدة، والمجال الذى استفاد منه بصورة كبيرة هو التعليم، الذى يعتمد على هذه التقنيات واصبح يسمى التعليم الالكترونى ومن خلال ذلك اصبح له اثر كبير فى تطور العملية التعليمية.حيث يمكن للمعلم على ايجاد بيئة تعليمية تساعد على اقبال المتعلم على التعلم والرغبة فى اكتساب مهارة التعلم مدى الحياة. ويرى كارتس) Karatas (2011) في دراسته ادى ظهور الكمبيوتر لمزيد من التفاؤل ومع دمج إمكانات الكمبيوتر الهائلة من وسائط متعددة ،فقد حُققت المعادلة الصعبة في دمج المتعة والفائدة في آن واحد عبر الحقائب التعليمية التي أصبحت أكثر فاعلية ، وتفاعلية، و مرونة موفرة خبرات تعليمية في صورة أجزاء و وحدات صغيرة لها أهداف محددة، و يستطيع الطالب من خلالها التحرك و الاختيار بين هذه البدائل وفقًا لقدراته و رغباته(3:81) وقد اشار فايز مينا(2003)على الرغم من التطور في طرق التعليم والتعلم؛ إلا أن التعليم الفردي عن طريق برمجيات الكمبيوتر والحقائب التعليمية الإلكترونية لم ينل الاهتمام المطلوب في طرق التعليم والتعلم. وحيث أن الحقائب التعليمية رسمت طريقًا ومظهرًا جديدًا للتعليم الفردي، وجعلت التلميذ هو محور العملية التعليمية، وبعدت بذلك عن الحفظ والتلقين. بأن التعليم الفردي يجب أن يكون محورًا أساسيًا عند استخدام وتوظيف المستحدثات التكنولوجية، كما أن نظرة المعلم لوظيفته على أنه ناقل المعلومات تحتاج لتغيير(45:140) ويتفق كل من محمد على القط (2000)، بركات بشر هشام(2007) ،سعاد احمد شاهين(2007) ،هند سليمان خليفة (2008)،Traci(2008)، حسن شحاتة(2010). ان التعليم الالكترونى تبلورت له مفاهيم حديثة فى التعلم ويمثل نافذة متجددة لتقديم برامج وانشطة تعليمية ذات كفاءة عالية وتوفر الحقيبة الالكترونية طرق متنوعة لعرض المادة التعليمية كنص محدد اللون وثابت او متحرك ا وفى صور مرئية سمعية مثل:السبورة الالكترونية E-Board،الكتاب الالكترونى E-book،والحقيبة الالكترونيةE-paket.وتعد الحقائب الالكترونية من وسائل التعليم التى تقدم احدى صور التعلم الذاتى التى تزود المتعلم بالمعلومات,وفائدتها التعليمية من حيث كونها تعزز التعلم التفاعلى وتشجيع المتعلم على التفاعل مع المعلم مما يجعل عملية التعليم ممتعة الى جانب تطوير التعليم باستمرار ويمثل ذلك نافذة متجددة لتقديم برامج وانشطة تعليمية ذات كفاءة عالية .(24:71)(24:85)(26:86)(35:30)(218:21) (9:57) ثانيا:مشكلة البحث : من خلال عمل الباحثة فى مجال تعليم السباحة إن معظم الطرائق والأساليب المستخدمة في تعلم المهارات الأساسية بالسباحة تأخذ وقت طويل من المنهج التعليمي والتدريبي ولا تشرك المتعلم في الأداء وتعتمد اعتماداً كليا على ما يقدمه المدرب أو المعلم من أسلوب في الأداء وأن هذه الطرائق والأساليب في بعضها لا تأخذ بنظر الاعتبار الفروق الفردية والقدرات العقلية والمهارية للمبتدئين، مما يؤدي إلى إضاعة الوقت بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى مدة زمنية قد تكون طويلة لإتقان الأداء المهاري لأن هذه الوسائل والأساليب تأخذ وقت طويل في تفاصيل شرح وأداء المهارات الأساسية.وذلك من خلال الاطلاع على المراجع العلمية مثل: وفيقة مصطفى سالم (2001)، زاهر احمد على (2006)، خالد العجلونى ,محمد ابوزينة(2006)،احمد الخطيب (2006)،الغريب زاهر اسماعيل(2009). هذا بالاضافة ايضا الى الاطلاع على الدراسات المرجعية مثل:اميرة محمود طه عبدالرحيم(2015)،سمر عبدالحميد السيد عبدالحميد(2016)،رويدا سعيد عباللطيف مأمون(2017)لذا ارتأت الباحثة الى اجراء دراسة استخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية وهي أحد أهم وسائل التعلم الذاتي بطريقة تقنية عالية والتى تناول فيها تاثير استخدام الحقيبة الالكترونية على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة. ثالثا:أهمية البحث : الأهمية العلمية : • تقديم مقترح لنموذج حقيبة الكترونية يساعد الباحثين فى اعداد الحقائب المماثلة لها فى الالعاب الاخرى . • يسهم هذا البحث فى تحسين مستوى تعليم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة. • يساعد على تطوير طرق التدريس المستخدمة فى تعليم المهارات فى رياضة السباحة. الأهمية التطبيقية : - يعتبر هذا البحث احد الاساليب التكنولوجية الحديثة المستخدمة فى تحسين جودة التعليم فى الرياضات المختلفه وخاصة رياضة السباحة. -الحقيبة الالكترونية المستخدمة تساهم فى تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة. -يساعد على رفع المستوى المهارى للمبتدئين. رابعا:هدف البحث : يهدف البحث الى محاولة التعرف على تاثير استخدام الحقيبة الألكترونية على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى السباحة وذلك من خلال:- • تصميم حقيبة الالكترونية لتعلم المهارات الاساسية للمبتدئين فى السباحة.• التعرف على تأثير استخدام الحقيبة الالكترونية في تعلم المهارات الاساسية للمبتدئين فى السباحة.خامسا: فروض البحث :• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة ولصالح القياس البعدي.• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة ولصالح القياس البعدي.• توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى ريلضة السباحة ولصالح المجموعة التجريبية.إجراءات البحثأولاً: منهج البحث :
إستخدمت الباحثةالمنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث.ثانياً: مجتمع وعينة البحث :يشتمل مجتمع البحث علىمبتدئين السباحة والذي يتراوح اعمارهم من 11-13 سنةمن نادى الشرقيةوالبالغ قوامهم(18) مبتدء ، تم إختيارعينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من المبتدئين للسباحة بنادي الشرقية ،وبلغ قوام عينة البحث (15) مبتدء، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (5) مبتدءوالأخرى ضابطة وعددها (5) مبتدء، كما تم الأستعانة (5)مبتدءكعينة إستطلاعية وتم استبعاد (3)مبتدئين لعدم التزامهم في الحضور، وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث.ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات :
إستمارات تسجيل البيانات وذلك لقياسات: إستمارات تسجيل بيانات (الطول-الوزن-السن). مرفق(2)  إستمارات لتسجيل نتائج الإختبارات البدنية. مرفق (4)  إستماره لتسجيل نتائج الاختبارات المهارية . مرفق(5) رابعا :الأدوات والأجهزة المستخدمة:- ميزان طبى- اقماع- ساعة إيقاف -شريط لقياس المسافة (المتر) -مسطرة مدرجة لقياس المرونة (بالسنتيمتر) - حائط أملس- شريط لاصق- طباشير
الدراسة الإستطلاعية الأولى
تم اجراء الدراسة الاستطلاعية الاولى يوم الاحد الموافق20/9/2020م على عينة قوامها (5)مبتدئين من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية وذلك لحساب صدق الاختبارات المهارية والبدنية كما تم حساب الثبات5/10/2020 م عن طريق اعادة تطبيق الاختبار بفارق زمنى مدته اسبوعين.
الدراسة الإستطلاعية الثانية:
تم إجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية يومالثلاثاء الموافق 22/9/2020م وقد تم تجريب البرنامج قبل التطبيق وبعد الانتهاء من اعداد البرمجية على عينه قوامها(5)مبتدئين من عينة الدراسة الاستطلاعية بهدف التأكد من خلو البرمجية من اى اخطاء واكتشاف اى اخطاء لتعديلها والتعرف على الصعوبات التى تواجه المبتدئين من خلال سؤال كل مبتدء عن الصعوبات التى واجهته.
سابعا: الدراسة الأساسية :
القياسات القبلية:
تمت القياسات القبلية بتقدير المحكمين لمجموعتى البحث فى متغيرات (مهارات السباحة قيد البحث) يوم الخميس الموافق 1 /10/2020م .كما قامت الباحثة باجراء قياسات التكافؤ فى المتغيرات البدنية والنمو.
تنفيذ التجربة الأساسية:
قامت الباحثةبتطبيق البرنامج التعليمى على مجموعتى البحث بإستخدام الحقيبة الالكترونيةللعينة التجريبية وبالإسلوب التقليدى للعينة الضابطة فى الفترة من يوم الاحد الموافق 4/10/2020م إلى يوم الخميس 26/11/2020م .
القياسات البعدية:
تمت القياسات البعدية بتقدير المحكمين بعد تنفيذ التجربة والتى بلغت(8) أسابيع بواقع وحدتين اسبوعيا لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة من يوم الاحد الموافق 29/11/2020م تحت نفس الظروف التى تمت فيها القياسات القبلية.
ثامنا: المعالجات الإحصائية :
 المتوسط الحسابى
 الانحراف المعيارى
 الوسيط
 معامل الالتواء
 النسبة المئوية للتحسن
 اختبار (ت)
 معامل الصعوبة
 معامل السهولة
 معامل التمييز
 معامل ارتباط بيرسون
الإستخلاصات والتوصيات
أولاً : الإستخلاصات :
فى ضوء إجراءات البحث والعينة والمنهج المستخدم وأهداف وفروض البحث
والنتائج التى تم التوصل إليها أمكنت للباحثة استنتاج ما يلى :-
- أدى استخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية الى تعلم المهارات الأساسية فى السباحة (قيد البحث).
- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضةالسباحة ولصالح القياس البعدى.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة و لصالح القياس البعدى .
- توجد فروق دالةإحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على تعلم بعض المهارات للمبتدئين فى رياضة السباحة ولصالح المجموعة التجريبية.
ثانياً : التوصيات :
فى ضوء أهداف البحث وما توصلت إليه من نتائج توصى الباحثة بمايلى:-
 تطبيق الحقيبة التعليمية الالكترونية بكل ما تحتوية من أهداف تعليمية وسلوكية لتدريس مهارات رياضة السباحة لما أثبتته نتائج هذه الدراسة من تحسن في مستوى الأداء.
 عمل برامج مشابهة على جميع المراحل السنية.
 تطبيق الحقيبة التعليمية الالكترونية على جميع الأنشطة الرياضية الأخري.
 ضرورة إستخدام التعلم الذاتي باشكالة المتعددة وأنواعة لأن هذا الأسلوب يعطى فرصة للمتعلم للأبداع ويراعي الفروق الفردية.