الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على أبعاد الذكاء الأخلاقي في تحسين جودة الحياة لدى عينة من المراهقين، تكونت عينة الدراسة من 20 مراهق قسموا إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (10) مراهقين (5 ذكور- 5إناث) و مجموعة ضابطة تكونت من (10) مراهقين (5 ذكور- 5إناث) ترواحت أعمارهم ما بين (14-16) عامأ. أدوات الدراسة : أ. مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الدكتورة / نعمة سيد خليل) . ب. جودة الحياة النفسية)إعداد منسي وكاظم) . ج. البرنامج التدريبي القائم على أبعاد الذكاء الأخلاقي فى تحسين جودة الحياة لدى عينة من المراهقين (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتى: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية ”. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مكونات مقياس جودة الحياة لصالح المقياس البعدي ” . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مكونات مقياس جودة الحياة”. |