Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية بجمهورية مصر العربية :
المؤلف
على، محمد خليل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خليل على
مشرف / عبد الحق سيد عبد الباسط
مشرف / محمد محمود حسن
مشرف / نجلاء فتحى أحمد
الموضوع
اتحاد العاب القوى - الإدارة الرياضية والترويح.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
112ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/4/2021
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

أصبحت الإدارة تعكس الأهتمام بتنظيم حياة الفرد فى المجتمع الحديث لذا فقد أتجهت أنظار العلماء والباحثين إلى بحث التنظيم الإدارى بهدف الوصول إلى النظام الأمثل الذي يحقق الأهداف فى أسرع وقت وبأسهل الطرق وبأقل التكاليف، حيث تهدف إلى تنظيم العمل والتنسيق بين مختلف وظائف العمل، فهى ضرورة حتمية لإدارة العمل الجماعى. (13 :9)
وأصبحت الإدارة الحديثة جانباً أساسياً من جوانب النظام الإنتاجى فى أى مجتمع، وفى مجالات الحياة الإجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية والصحية والرياضية، فالإدارة الرياضية هى فن تنسيق عناصر العمل الرياضى فى الهيئات الرياضية وإخراجه بصور منظمة لتحقيق الأهداف.(14: 18)
فالإدارة الرياضية عملية هامة فى المجتمعات الحديثة، فهى عملية تخطيط ورقابة مجهودات أفراد المؤسسة الرياضية، وإستخدام جميع الموارد لتحقيق الأهداف المحددة، وقد إتجهت الإدارة الرياضية فى العصر الحديث إلى تطوير أساليب ونظم الإدارة لمجابهة التطورات والتغيرات المختلفة، حيث أشتملت على أساليب إدارية حديثة كإدارة الوقت والإدارة الألكترونية وإدارة التسويق. (14:38)
ويعد التسويق نشاطاً يتخلل حياتنا اليومية، حيث يوجد فى كل المنتجات والخدمات التى نقوم بأستهلاكها سواء كان الهدف من ورائها الربح أم لا، فهو لا يقتصر على الشركات التى تقدم منتجات وإنما يتضمن أيضا الهيئات التى تقدم خدمات مثل المؤسسات والهيئات الرياضية المختلفة.(18:27)
حيث أصبح التسويق يلعب دوراً رئيسياً فى إدارة المنظمات الرياضية فى ظل تراجع التمويل الحكومى، حيث فى الوقت الحاضر على أنه الكلمة السحرية التى يتجه إليها الجميع، وكثر الحديث فى دوائر المسئولين الرياضيين على أن التسويق هو طريق الأندية والمنظمات الرياضية لإنجاز أهدافها التسويقية وكذلك الأقتصادية فى ظل أوضاع وأشتراطات العولمة. (5:26)
والتسويق الرياضي عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتكاملة والمتفاعلة فى مجالات التربية البدنية والرياضية، حيث يرتبط بعملية خلق وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والأفكار، وذلك لخدمة أحتياجات المستفيدين والتى تحقق أهداف المؤسسات الرياضية المختلفة والعاملين فى مجالات التربية البدنية والرياضية .(190:17)
فإدارة التسويق الرياضى بالمؤسسات الرياضية هى العملية الإدارية التى يتم التخطيط من خلالها للمنتج أو النشاط الرياضى أو الخدمات الرياضية، حيث يتم تنظيم وتسويق هذه الخدمات عن طريق عناصر المزيج التسويقى. (24:18)
ومن المفيد دراسة واقع التسويق الرياضى بالمؤسسات الرياضية بصفة عامة، حيث يهتم التسويق الرياضى بالجانب الأقتصادى، ومن أولوياته أعتبارالتسويق وظيفة أساسية ومصدر للدخل، ويسعى إلى تأهيل المتخصصين فى المجال الرياضى، وبذل الجهود لرفع القدرات التسويقية للعاملين بإدارة التسويق الرياضى بالمؤسسات والهيئات الرياضية.( 180:17 )
ويعد الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية هيئة رياضية لها شخصية أعتبارية مستقلة وتعتبر من الهيئات الخاصة ذات النفع العام، وهو هيئة رياضية نوعية يهتم بالأنشطة الرياضية المدرسية، ويهدف إلى تقديم الخدمات الرياضية لطلبة المدارس بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية لإكتشاف المواهب الرياضية ونشر الثقافة الرياضية، وهو مختص بكل ما يتعلق بالرياضة المدرسية بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية الرياضية. (2:39)
فالأنشطة الرياضية المدرسية هى مجموعة من الأنشطة التى تمارس داخل المؤسسات التعليمية لغرض تنمية قدرات المتعلمين وصقل مهارتهم الرياضية والتى تساهم في تربية الناشئين تربية متكاملة وتهدف إلى تزويد الطلاب بالروح الرياضية وإكسابهم الكفاية البدنية والعقلية والمهارية. (19:40)
حيث تتعدد أهداف الأنشطة الرياضية المدرسية التى يتضمنها الإتحاد داخل لائحته، حيث يقوم بالعديد من الأختصاصات لتحقيق هذه الأنشطة وأهدافها والتى منها إكتشاف الطلاب الموهبين رياضياً وتوفير الرعاية المتكاملة لهم وصقلهم، وتنظيم المسابقات والبطولات والدورات بين الهيئات الأعضاء بالإتحاد بهدف توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية ورفع كفاءتها الفنية والإدارية، توفير مصادر التمويل، إعداد المنتخبات الرياضية المدرسية، وتنظيم الإجتماعات والمؤتمرات والندوات والملتقيات والمهرجانات واللقاءات والدورات والبطولات والألعاب الرياضية المدرسية المحلية والعربية والقارية والإقليمية والدولية بالتعاون مع الهيئات والأجهزة المعنية بذلك.(3،4:39)
ورغم أن الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية يعد من أقدم الاتحادات الرياضية الموجودة إلا أنه من خلال خبرة الباحث وعمله كمعلم تربية رياضية والقائم بتنفيذ أنشطة الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية بالمدرسة وجد هناك قصور فى تنفيذ بعض أهداف الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية حيث يتم تنفيذ بعض الأنشطة الرياضية دون الأخرى مما أثر بالسلب على نشر الثقافة الرياضية داخل المجتمع، وضعف الموازنات المالية الواردة من الإتحاد للأنشطة المقررة، وعدم توفير البنية الرياضية الأساسية للممارسة الأنشطة وقلة عدد الأدوات اللازمة.
ومن خلال قيام الباحث بأجراء المقابلات الشخصية بإستخدام إستمارة إستطلاع رأى مبدئية مرفق (2) مع بعض القائمين بالعمل فى الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية وبعض موجهى التربية الرياضية ومعلمى التربية الرياضية كان من أهم نتائجها أن قلة عدد مرات مشاركة الإتحاد فى المسابقات والبطولات التي تقام خارج مصر، القصور فى إعداد المنتخبات الرياضية المدرسية التى تمثل الإتحاد وهيئاته للاشتراك فى المباريات والبطولات والدورات والألعاب الرياضية المختلفة التى تقام فى مصر أو خارجها.
ومن خلال إطلاع الباحث على بعض الدراسات السابقة كدراسة محمد عبد الله عنتر2013م (45) والتى جاءت من أهم نتائجها أنه لا يوجد إلتزام بأي أسلوب علمي لإكتشاف الموهبيين رياضياً أو رعايتهم، ولا يحصل كافة الطلاب فى هذه المرحلة على الفرص الكافية أو المتكافئة لإبراز مواهبهم، كما أن معلمى التربية الرياضية ينقصهم الكثير من الدعم المادى والمعنوى والعلمى الأكاديمى الذى يمكنهم من التعامل مع فئة الموهبين رياضياً، كذلك وجود قصور فى تحقيق أهداف الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية وتنظيم كافة المشروعات والأنشطة الرياضية.
بينما توصلت دراسة محمد صبرة محمد 2016م (43) أن من أهم خطوات الإستراتيجية المقترحة للنهوض بالإتحاد المصرى للرياضة المدرسية دراسة السبل التى تجذب المستثمرين لدعم أنشطة الإتحاد وتوفير المقومات التى يمكن أن تزيد من الدعم المالى ودراسة العوامل التى تسهم فى إستقطاب الهيئات التي تدعم أنشطة الإتحاد.
كل ذلك دفع الباحث إلى إجراء هذا البحث فى محاولة للتوصل إلى إستراتيجية مقترحة لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية فى جمهورية مصر العربية والأستفادة القصوى من جميع إمكانيات وأنشطة الإتحاد.
أهمية البحث والحاجة إليه:
1- قد تساهم الإستراتيجية المقترحة لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية على زيادة نشر الثقافة الرياضية والأرتقاء بمستوى الرياضة.
2- قد تساهم الإستراتيجية المقترحة فى توفير مصادر تمويل ذاتى للإتحاد المصرى للرياضة المدرسية للنهوض بالأنشطة الرياضية.
هدف البحث:
يهدف إلى وضع إستراتيجية مقترحة لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية بجمهورية مصر العربية.
تساؤلات البحث:
1- ما هى عوامل القوة والضعف فى الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية ؟
2- ما هى الفرص والتهديدات بالإتحاد المصرى للرياضة المدرسية ؟
3- ما هى رؤية ورسالة وأهداف إستراتيجية تسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية؟
4- ما هى السياسات والإجراءات المتاحة بإستراتيجية تسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية ؟
5- ما هى إجراءات تنفيذ الإستراتيجية ومتابعتها بالإتحاد المصرى للرياضة المدرسية؟
المصطلحات الواردة فى البحث:
الإستراتيجية strategy)):
هى العمل المخطط القائم على البحث والدراسة من أجل الكشف عل أفضل السبل لاستخدام الموارد والإمكانات المتاحة والتغلب على الصعوبات والمعوقات المحيطة وذلك للوصول إلى الهدف المحدد.
(308:34)
التسويق الرياضى (sport marking):
عبارة عن مجموعة من أنشطة المتكاملة والمتفاعلة فى مجالات التربية البدنية والرياضية ترتبط بعملية خلق وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والأفكار. (12:14)
الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية (The Egyptian federation Academic sport):
هو هيئة رياضية لها شخصية أعتبارية مستقلة وتعتبر من الهيئات الخاصة ذات النفع العام، وهو هيئة رياضية نوعية يهتم بالأنشطة الرياضية المدرسية. (39: 2)
التخطيط الاستراتيجى (Strategic Plan):
هو النشاط الذى من خلاله تقوم المؤسسة بالإعداد والإستعداد للمستقبل.(19:17)

إجراءات البحث:
منهج البحث:
أستخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث:
يتكون مجتمع البحث من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد المصري للرياضة المدرسية وموجهى ومعلمى التربية الرياضية والخبراء فى مجال الإدارة الرياضية ومجال التسويق الرياضى ومجال الرياضة المدرسية بجمهورية مصر العربية.
عينة البحث:
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث.
أدوات جمع البيانات:
- الإستبيان.
إنطلاقاً من مشكلة البحث هدفه ومحاولة الإجابة على تساؤلاته قام الباحث بتصميم عدد (2) إستبيان بهدف التعرف على:
1- تحليل البيئة الداخلية والخارجية لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية.
2- رؤية ورسالة وأهداف وسياسات وإجراءات تنفيذ الإستراتيجية ومتابعتها لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية.
 الإستنتاجات:
أولاً: الإستنتاجات الخاصة بتحليل البيئة الداخلية (نقاط القوة – نقاط الضعف):
أ- نقاط الضعف:
- قصور فى الأهتمام بأهداف العمل والعاملين فى وقت واحد.
- قصور فى مشاركة العاملين فى تحديد الأهداف.
ب- نقاط القوة:
- الإهتمام بوضع خطة تسويقية لأنشطة الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية.
- وضع الهيكل التنظيمى المناسب للأعمال المطلوب إنجازها.
ثانياً: الإستنتاجات الخاصة بتحليل البيئة الخارجية (الفرص – التهديدات):
أ- الفرص:
- المشاركة فى البطولات مع الإتحادات المدرسية فى الدول الأخرى.
- صياغة أهداف الإتحاد وفقا للعوامل الأجتماعية.
ب- التهديدات:
- عدم وجود إدارة للتسويق داخل الإتحاد بصفة مستقلة.
- عدم الإهتمام بتأهيل القائمين بالعمليات التسويقية داخل الإتحاد.
ثالثاً: الإستنتاجات الخاصة بالإستراتيجية:
 المحور الأول: الرؤية:
- تقديم العون والمساعدة لكافة الافراد والمؤسسات الرياضية الحكومية، وتحقيق الربحية المعنوية والمادية فى مجال التسويق والأستثمار الرياضى، وتوسيع قاعدة الألعاب الرياضية من خلال انشاء جسور بين تلك المؤسسات لزيادة التبادل المعرفى والتجارى والأستثمارى وغيره.
- نشر الثقافة الرياضية وتهيئة الشباب الرياضى المبدع .
 المحور الرئيسى الثانى :الرسالة:
- تسعى إلى قيادة وتطوير الرياضة المدرسية.
- تسعى إلى الأهتمام بالبحث العلمى والأنشطة العلمية وتطوير البرامج الرياضية فى الإتحاد.
 المحور الرئيسى الثالث :الأهداف:
- تهدف إلى ربط العلاقات الدولية مع الهيئات والمؤسسات الرياضية والتعليمية.
- تهدف إلى القيام بمهام التسويق والأستثمارالرياضى للإتحاد.
 المحور الرئيسي الرابع: السياسات و الإجراءات:
- إنشاء الأتحاد أكاديميات تدريبية وتعليمية.
- وضوح اللوائح التى تسهل التمويل الذاتى للأنشطة الرياضية للإتحاد.
 المحور الرئيسي الخامس: آليات تقويم ( تنفيذ و متابعة ):
- جذب الرعاة الرياضيين لتسويق وأستثمار أنشطة وبرامج الإتحاد.
- فتح مجالات مبتكرة لزيادة مشاركة الرعاة الرياضيين.
 التوصيات:
- ضرورة الأخذ بالتخطيط الإستراتيجى للتسويق لمواكبة الظروف الأقتصادية والتنافسية المتغيرة التى تعيشها المؤسسات الرياضية.
- السعى لتحقيق اهداف الإتحادات الرياضية من نشر الثقافة الرياضية فى المجتمع.
- تقيم العون والمساعدة لكافة الأفراد والمؤسسات فى مجال التسويق والأستثمارالرياضى.
- توسيع قاعدة الألعاب الرياضية من خلال إنشاء جسور بين تلك المؤسسات لزيادة التبادل المعرفى والتجارى والأستثمارى الرياضى.
- أستعانة المؤسسات الرياضية ببعض أساليب ونماذج التخطيط الاستراتيجى.
- الأهتمام بالتنمية الإدارية والتدريب الإدارى للعاملين فى إدارة التسويق الرياضى.
- أستخدام المؤسسات الرياضية لمعايير رقابية فعالة بصفة منتظمة.
- أهتمام المؤسسات الرياضية بتحديد نظام البيانات بها وتطوير التجهيزات الداخلية والأهتمام بخدمة ما بعد تقديم الخدمة.
- الأهتمام بتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسات الرياضية والأستفادة منها.
- كما يوصى الباحث بتطبيق الإستراتيجية المقترحة لتسويق الإتحاد المصرى للرياضة المدرسية.