الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تصميم مكتبة افتراضية باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والمصادر الرقمية المفتوحة لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بالتحصيل ومهارات البحث الالكتروني لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للمكتبة الافتراضية باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والمصادر الرقمية المفتوحة، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسه بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث، كما تم استخدام أداتين في هذه الدراسة، وهما الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة البحث، حيث اقتصر البحث الحالي على عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على الطلاب عينة البحث، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في خمسة محاور رئيسة، وهي : المحور الأول : المكتبة الافتراضية، والمحور الثاني : تطبيقات الحوسبة السحابية، والمحور الثالث : المصادر الرقمية المفتوحة، المحور الرابع : التحصيل، المحور الخامس : البحث الالكتروني، وتم تطبيق إجراءات البحث في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) لتصميم البيئات التعليمية الإلكترونية والافتراضية، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، كما قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس أثر تصميم البيئة المقترحة، وبالتالي توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج التي تمت مناقشتها وتفسيرها، والتي في ضوئها تم تقديم توصيات البحث ومقترحاته. |