Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارة التفكير الهندسي والدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات /
المؤلف
عبدالجواد، عمرو حسين باهي
هيئة الاعداد
باحث / عمرو حسين باهي عبدالجواد
مشرف / محمود عبدالحليم منسي
مشرف / هيبه ممدوح محمود
مشرف / هيبه ممدوح محمود
مشرف / نور أحمد الرمادي
الموضوع
التفكير التلاميذ الموهوبين
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
18/4/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم نفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالكثير من التحديات التي يواجهها الكثير من المجتمعات، منها التطور السريع في كافة المجالات العلمية والتكنولوجية، فتحاول جميع الدول مواكبة ذلك بأن تتحول إلى مجتمعات المعرفة، ولا تتمكن من ذلك إلا بوجود جيل قادر على التفكير وإنتاج تلك المعرفة، ولا يتأتى ذلك بغير تعليم قادر على تنمية كافة العمليات العقلية المنوطة بكافة أنواع التفكير، التي تحقق الاستفادة من كل إمكانات العقل البشري، وترفع كفاءته.
ولأن الأبحاث المتعلقة بتركيب المخ البشري تطورت وتنوعت وأظهرت نتائجها واثبتت انه من الضروري أن يتوافق المحتوى العلمي المقدم للتلاميذ مع خصائص تركيب المخ البشري لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الخصائص بقصد تحقيق أفضل نواتج ممكنة لعمليات التعليم والتعلم، وأصبح من غير المنطقي الاقتصارعلى تقديم المادة العلمية للتلاميذ بقالب واحد ثابت يقوم على فكرة تقديم المعلم للمعلومات يليها حفظ واستظهار من جانب المتعلمين، بل يجب تنويع طرق تناول المعلمومات بالمحتوى العلمي المقدم بكتب التلميذ وتنويع طرق تقديم وتدريس وتعليم هذه المعلومات للتلاميذ.
2- مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفكير الهندسي و الدافعية العقلية من خلال التعلم المستند إلى الدماغ وذلك لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ؟
3- أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن:
• فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفكير الهندسي و الدافعية العقلية من خلال التعلم المستند إلى الدماغ وذلك لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.
• مدى استمرار فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التفكير الهندسي و الدافعية العقلية من خلال التعلم المستند إلى الدماغ وذلك لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بعد فترة المتابعة شهرين تقريبا.
4- أهميـة الدراسة :
أ) الأهمية النظرية :
- ندرة البحوث التي تناولت برنامج لتحسين التفكير الهندسي من خلال التعلم المستند إلى الدماغ لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في البيئة المصرية.
- أهمية المرحلة العمرية التي تتعرض لها الدراسة، وهي التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي والاعدادي حيث هم من أهم دعامات أي مجتمع من المجتمعات.
- أهمية المتغيرات التي تتناولها الدراسة، فالتفكير الهندسي والدافعية العقلية تعد مؤشرا مهماً وأساسياً من مؤشرات علم النفس المعرفي والصحة النفسية.
- قد يفيد التعلم المستند إلى الدماغ والتفكير الهندسي والدافعية العقلية في تحقيق التوازن بين التحولات والتغيرات السريعة التي تجري في المجتمع وبين ما يحس به الفرد تجاه هذه التغيرات ومسئوليته نحوها.
ب) الأهمية التطبيقية
- علي المستوي التطبيقي فتبدو أهمية هذه الدراسة في التوصل إلى نتائج قد تفيد القائمين على التعليم لهذه الفئة في الاهتمام بالمناهج والأساليب التي تستخدم في عملية التدريس لهم .
- قد تفيد نتائج هذه الدراسة كل من : أولياء الأمور، ومؤسسات المجتمع المدني، ومراكز الأبحاث وطلاب العلم.
- تحسين الأداء المعرفي من خلال البرنامج التدريبي لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات فذالك هدفاً تربوياً هاماً تسعى إلى تحقيقه كافة الأنظمة التربوية على اختلاف فلسفاتها وتوجهاتها، وهذا الهدف نشأ ونما في ظل نتائج العديد من الدراسات والبحوث.
- التجريب والتدريب أصبح ضرورة ملحة في ضوء نتائج الدراسات والبحوث السابقة حيث تؤثر عمليات التدريب المتنوعة مع هؤلاء التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في إتاحة فرص التقدم والارتقاء أمامهم.
- قد تساهم الدراسة الحالية في مساعدة المعلمين في مجال التربية الخاصة على معرفة الخصائص المميزة للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ، وتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات والتطبيقات لآباء ومعلمي هؤلاء التلاميذ لمساعدتهم في اكتشاف الإضطرابات المعرفية والسلوكية والإنفعالية ، الأمر الذي يسهم في عملية إعداد وتقديم البرامج العلاجية والتدريسية والوقائية المناسبة لهم من خلال دمجهم في مدراس التعليم العام.
5- مصطلحات الدراسة:
• التعلم المستند إلى الدماغ
• التفكير الهندسي
• مهارات التفكير الهندسي
• الدافعية العقلية
• صعــوبات تعلم الرياضيات
• التلاميذ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
6- حدود الدراسة :
الحدود البشريه: تكونت العينة (24) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني متوسط الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13- 14) عاماً، ويتم تقسيمهم إلى مجموعتين احدهما تجريبية قوامها (12) تلميذا، والأخرى ضابطة وقوامها (12) تلميذا.
الحدود الجغرافية (المكانية): اجريت الدراسة الميدانية وطبقت أدوات الدراسة المقاييس والبرنامج بمدرستي جيل الفيصل والإخاء بجدة بالمملكة العربية السعودية.
الحدود الزمنية : اجريت الدراسة الميدانية وطبق البرنامج التدريبي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ ثم متابعة البرنامج بمدرستي جيل الفيصل والإخاء بجدة بالمملكة العربية السعودية عام 2022/2023م.
- منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي الذي يقوم على تصميم العينة التجريبية والضابطة، بهدف التحقق من فعالية البرنامج التدريبي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في مهارة التفكير الهندسي والدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.
7- نتائـج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارة التفكير الهندسي والدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وكذلك استمرار نجاح البرنامج التدريبي في تنمية مهارة التفكير الهندسي والدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بعد فترة المتابعة بشهرين.