الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشهد العالم اليوم تغيرات وتحولات معرفية وتكنولوجية واقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية متلاحقة فرضت على الدول المتقدمة والنامية على حد السواء السعي الحثيث لتحديث تصوراتها ورؤاها الادارية بما ينسجم مع التحديات الراهنة التى فرضها الواقع المعاصر بتعقيداته وتراكماته المختلفة، وكان لزاماً على الانظمة التربوية السائدة ان تشهد تحولاً عميقاً في انماط اداراتها لتلبية متطلبات العصر الحديث وتوفر مزيداً من الكفاية والفعالية للمؤسسات التعليمية ضماناً لجودة خدماته. ويمر المجتمع الكويتي على وجه الخصوص بتغييرات جوهرية تطرح الكثير من التحديات والفرص نتيجة التوجه نحو بناء مجتمع المعرفة، ودمج التطبيقات التكنولوجية في مختلف أبعاد الحياة، إضافة إلى الاهتمام العالمي بصناعة الموارد البشرية القادرة على توجيه مجتمعاتها وإحداث الفارق في العملية التنافسية العالمية التي تتطلب تحقيق استثمار جميع الإمكانات والمعلومات المتوافرة من أجل تركيز الضوء على قضايا الإصلًح التي تستهدف تطوير المؤسسات التعليمية لاسيما مؤسسات التعليم الجامعي ذلك لأن إدارة التعليم العالي ذات تأثير حاسم في مؤسسات التعليم العالي، مما يجعل ضبطها وتطويرها من أهم واجبات القائمين على التعليم في الدول التي تريد الرقي والريادة، لذا يعد تطوير الإدارة الجامعية أحد التوجهات الحديثة في مجال تطوير الأداء الإداري بمؤسسات التعليم العالي لتحقيق الميزة التنافسية واستدامتها وانعكاس ذلك في قدرتها على تحقيق أهدافها المنشودة. |