الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات حل االمشكلات البيئية من خلال تضمين المشكلاتالبيئية بوحدةفى مادة اللغة العربيةقائمة على استراتيجية التفكير المتشعب، وقياس فاعليتها، وقد تم إعداد قائمة للمشكلات البيئية المناسبة لطلاب الصف الأول الإعدادى وصمم فى ضوء إعداد وحدة ، التيتكونت من خمسة دروس وتم تصميم دليل للمعلم و اختبار تحصلي للمشكلات البيئية مكون من 45 سؤالأً ومقياس لمهارات حل المشكلات البيئية مكون من ثلاثة محاور،محور تحديد المشكلات البيئية مكون من (ستة عشر) مفردة ،ومحور تنظيم المعلومات والبيانات حول المشكلات البيئية مكون من (10) مفرات محور اقتراح حلول للمشكلات البيئية مكون من (11) مفردة تم تتطبيق أدوات القياس قبليًا ثم تطبيق وحدة على المجموعة تجريبية مكون من (40) طالبًا من طلاب الصف الإول الإعدادى ثم تطبيق القياس بعديًا ) وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس مهارت حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,05) ووجود فرق دال إحصائيا ين متوسطى درجات المجموعة مستوى (0,05) قد أوصى البحث بضرورة ضم وحدة فى اللغة العربية قائمة على استراتيجة التفكير المتشعب لحل المشكلات البيئية للطلابالصف الأول الإعدادى |