الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية للتحقق من الإسهام النسبي لبعض الاضطرابات السلوكية (السلوك الفوضوي، والسلوك العدواني) في التنبؤ بالعناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة الثلاثة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. والكشف عن اختلاف درجة العناد باختلاف مستويات السلوك الفوضوي والسلوك العدواني (مرتفع – منخفض) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التنبؤي، تكونت عينة الدراسة من (62) طفلاً من الذكور من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم بين (7-10) سنوات، بتوسط حسابي 8,27 وانحراف معياري 1,8، استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد للطفل التوحدي، مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، مقياس السلوك العدواني (إعداد السعيد عثمان 2023)، مقياس السلوك الفوضوي ومقياس سلوك العناد (إعداد الباحثة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات السلوك الفوضوي ودرجات السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ووجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات كل من السلوك الفوضوي والسلوك العدواني ودرجات مقياس العناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتختلف درجة العناد باختلاف مستويات السلوك الفوضوي ومستويات السلوك العدواني (مرتفع-منخفض) لدى عينى الدراسة، كما أوضحت النتائج إسهام بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك الفوضوي، السلوك العدواني) في التنبؤ بالعناد لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. |