الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تتناول هذه الدراســـة الإسـتعداد اللغوي لدارسي اللغة الإنجليزية الذي يتعتبرأحد الجوانب الإدراكية للإختلافات الفردية والذي يمثل جزءاً هاماً وله دوراً جوهريًا في عملية تعلم اللغة الأجنبية. ويتمثل الهدف الرئيسي للبحث فى التحقق مما إذا كان هناك ارتباط بين متغيرين متعددي الأوجه وهما: الإستعداد اللغوي لدارسي اللغة الإنجليزية المصريين المسجلين فى المستوي المتوسط ومدي إنجازهم لقواعد اللغة. كما تهدف الدراسة إلى فحص كيفية الإرتباط بين كل من درجات الإختبارات الفرعية لإختبار الإستعداد اللغوي وبين درجات إختبار تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى المقارنة بين أداء الذكور والإناث فى كلا الإختبارين. وتوضح الدراسة أوجه التشابه والإختلاف بين نتائج البحث الحالية وبين نتائج بعض الأبحاث والدراسات التجريبية أوالعملية السابقة. بالإضافة إلى الأهداف المذكورة أعلاه، فتحاول الدراسة إلقاء الضوء على الدور الجوهري الذي يلعبه الذكاء اللغوي فى السياق التعليمي من حيث إختيار أساليب التدريس الاأكثر فاعلية والتى تتناسب مع مهارات وقدرات دراسي اللغة الانجليزية بناءا على تحصليهم فى إختبار الإستعداد لتعلم اللغة. وتتمثل العينة المشاركة فى الدراسة من ٤٦ مصرياً من الملتحقين فى دورة اللغة الإنجليزية بالمستوي المتوسط بمركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة. وتم إستخدام تصميم الإرتباط الكمي فى منهجية البحث، كما تم إستخدام إختبار الإستعداد اللغوي المكون من خمسة أجزاء وتم تصميمه على غرار إختبار الإستعداد اللغوي لكارول وسابون (1959) وأيضا إختبار إنجاز أو تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية لجمع بيانات المشاركين فى الدراسة. كما تم حساب معامل ارتباط بيرسون وإختبارt لتحليل البيانات. وأشارت نتائج البحث إلى أن هناك علاقة إرتباط موجبة مؤثرة بين درجات كل من إختبار الإستعداد اللغوي و درجات إختبار تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية (٥ ٢ ٦ ، ٠r= (. وأظهرت النتائج أيضا أن درجات كلا من الجزء الرابع والخامس لإختبار الاستعداد اللغوي هما الأكثر إرتباطا وله علاقة قوية بدرجات إختبار تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية، بينما أظهرت النتائج وجود علاقة ضعيفة بين درجات الأجزاء الثلاثة الأخري لإختبار الإستعداد اللغوي وإختبار تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية. كما أنه لم يتم الكشف عن فروق ذات دلالات إحصائية قوية بين الذكور والإناث فى إختبار الاستعداد لتعلم اللغة، بينما تفوقت الإناث على الذكور فى إختبار تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية. وألقت نتائج الدراسة الضوء على ضرورة تطبيقها فى عمليات تدريس وتعلم اللغة الأجنبية وكذلك تطبيقها بشكل فعال فى البيئة التعليمية. الكلمات الرئيسية: اللغة الثانية، الفروق الفردية، الإستعداد اللغوي، إختبار الإستعداد اللغوي، تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية. |