الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تحسين عمليات الانتباه والإدراك في اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب النطق والكلام، والكشف عن استمرار فعالية البرنامج بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج خلال القياس التتبعي، استخدمت الباحثة مقياس الانتباه اعداد / الباحثة، ومقياس الادراك اعداد / الباحثة، وقياس اللغة (تعريب أبو حسيبة، 2013) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، واجريت الدراسة علي عينة قوامها (12) طفل من أطفال اضطرابات النطق والكلام، تراوحت أعمارهم ما بين (3-6) سنة، تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة مجموعة تجريبية (6)، بمتوسط عمري قدرة (4,46) سنة، وانحراف معياري قدرة (1,03)، ومجموعة ضابطة(6)، بمتوسط عمري قدرة (4,47) سنة، وانحراف معياري قدرة (0,816)، توصلت الدراسة إلي فعالية برنامج تدريبي في تحسين عمليات الانتباه والإدراك في اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب النطق والكلام، هذا وقد أستمرت فعالية البرنامج وتحسن أطفال المجموعة التجريبية حتي بعد مرور شهر ونصف من الانتهاء من تطبيق البرنامج . الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي-الانتباه -الادراك –اللغة التعبيرية والاستقبالية-اضطرابات النطق والكلام. |