Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Parametric study on the centrifugal - jet pumps system combination /
المؤلف
Diab, Ahmed Mohammed Abdullatif Soliman.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبداللطيف سليمان دياب
مشرف / أحمد سليمان حزين
مشرف / هشام محمد البطش
مشرف / رفعت محمد خاطر
الموضوع
Mechanical Engineering Department Engineering
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
84 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 96

from 96

Abstract

في السنوات الأخيرة، تزايد الاهتمام بالتقنيات الصديقة للبيئة. حققت المضخات النفاثة انتباها كبيرًا كبدائل خضراء لمختلف التطبيقات بسبب عدم وجود أجزاء متحركة لديها وإمكانيتها للعمل بدون كهرباء. يمكن دمج هذه المضخات مع أنظمة مضخات الطرد المركزي كمضخة تعزيز لزيادة معدلات التدفق. المضخة النفاثة هي جهاز يستخدم لسحب سريان ثانوي باستخدام سريان نفاث رئيسي عالي الطاقة. يتم تحقيق هدف هذه المضخة من خلال ثلاثة أجزاء رئيسية: فوهة الطرد، وحجرة الخلط، وموجه التوسيع. نظرًا لأن كفاءتها ضعيفة للغاية، قام الباحثون بدراسة وسائل لتحسين أداء المضخات النفاثة. تبين أن الأداء يتم التحكم فيه بمجموعة من العوامل الهندسية التي تشكل الأجزاء الرئيسية لهذه المضخات. أهم هذه العوامل هي الطول النسبي لحجرة الخلط (L_r)، البعد النسبي لفوهة الطرد (S) و نسبة المساحة بين حجرة الخلط و فتحة فوهة الطرد (A_r).في هذه الدراسة، تم فحص هذه العوامل عمليًا وعدديًا لفهم تأثير هذه العوامل على النظام الداخلي للمضخات النفاثة، وتحديد القيم المناسبة لهذه العوامل التي تحقق الكفاءة القصوى وفقًا لمتطلبات التشغيل. النهج العددي المقدم في هذه الدراسة يعتمد على معادلات مستقرة غير قابلة للانضغاط ثنائية الابعاد (RANS) و التي يتم تحليلها باستخدام ANSYS FLUENT. نموذج الاضطراب المستخدم في هذة الدراسة هو transition Shear Stress Transport (SST). توفر القياسات العملية البيانات الضرورية المستخدمة للتحقق من النتائج العددية. تم ايضا تحسين التصميم بتطبيق خاصية تصميم التجارب (DOE) من خلال أداة سطح الاستجابة (RSM) المضمنة في حزمة ANSYS. يتم استخدام هذا النهج لتحديد أداء وظروف تشغيل المضخة النفاثة الأمثل. أخيرًا، يتم فحص النظام المشترك لمضخات الطرد المركزي والنفاثة لتحديد كيفية تشغيل هذا النظام بشكل فعال.تظهر نتائج المحاكاة ثنائية الأبعاد اتفاقًا جيدًا مع القياسات التجريبية مع انحراف مقبول يلاحظ بين الطريقتين. ووفقًا للدراسة البارامترية، تبين أن نسبة المساحة بين حجرة الخلط و فتحة فوهة الطرد هو العامل ذات التأثير الأكبر على مجال تدفق و أداء المضخة النفاثة. تم الحصول على أقصي كفاءة تبلغ 35.8% عند نسبة ضغط 0.28 و نسبة تدفق 1.25 باستخدام A_r تساوي 4، S تساوي 0.785 و L_r تساوي 7.3. بينما يتم تحقيق الأداء الأمثل ضمن نطاقات نسب الضغط، نسب التدفق والكفاءة القصوى التي تبلغ (0.1 – 1.44)، (2.25 - 2.96) و (32.5 - 29.4)٪ على التوالي.