الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية مهارات البحث العلمي، والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية مهارات البحث العلمي، والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرستي (المغازي الإعدادية بنات، والإعدادية بنات، التابعتيين لإدارة بلقاس التعليمية)، وتم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة تجريبية: وتشتمل على (50) تلميذة درسن وحدتين من مقرر العلوم للفصل الدراسي الثاني باستخدام التعلم القائم على المشروعات، والثانية: مجموعة ضابطة: وتشمل (50) تلميذة درسن وحدتين من مقرر العلوم للفصل الدراسي الثاني وفقًا للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في ”دليل المعلم، وكراسة نشاط التلميذ”، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: اختبار مهارات البحث العلمي، والاختبار التحصيلي. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية بعض مهارات البحث العلمي، والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة مثل إجراء دراسة توضح فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التخيل والحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء، وإجراء دراسة توضح فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في مادة العلوم، والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |