الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية وحدة مطورة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية ورفع مستوي التحصيل، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير وحدة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟، وتكونت عينة البحث من ستين تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي( محمود الشناوي الابتدائية) و (مصطفي الإمام الابتدائية) التابعتين لإدارة منية النصر التعليمية، وتم تقسيمهم بالتساوي إلي مجموعتين، الأولي: مجموعة تجريبية: وتشتمل علي ثلاثين تلميذاً تم تدريسهم وحدة”” الطاقة والوقود”” وفقاً لمدخل الدراسات البينية؛ والأخرى: المجموعة الضابطة: وتشتمل علي ثلاثين تلميذاً تم تدريسهم وحدة ”” الطاقة والوقود”” وفقاً للطريقة المعتادة؛ وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: ”” دليل المعلم، وكراسة النشاط، بالإضافة إلي إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: اختبار الجانب المعرفي للوعي بالتغيرات المناخية, ومقياس الجانب الوجداني للوعي بالتغيرات المناخية ””، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية تطوير وحدة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية في تنمية الجانب المعرفي والجانب الوجداني للوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |