الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الفيديو التفاعلي القائم على الإنفوجرافيك(قوائم/علاقات) وأثره في بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، ذو تصميم شبه تجريبي لثلاث مجموعات مع قياس قبلي - بعدي، حيث تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحافظة القاهرة، وتمثلت عينة الدراسة في (76) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة محمد متولي الشعراوي الإعدادية بنين، وتم تعيين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023، وقد أعد الباحث أدوات الدراسة وهي : اختبار مهارات التفكير البصري، واختبار تحصيلي وقام بالتأكد من صدقهما وثباتهما، واستخدم الباحث أساليب إحصائية متعددة ومنها اختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شفيه واختبار(ت) لعينتين مرتبطتين، ومعامل مربع إيتا، وتوصل البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجوعتين التجريبيتين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ودرجاتهم في التطبيق المؤجل للإختبار نفسه، ووجود أثر كبير للفيديو التفاعلي القائم على الإنفوجرافيك (قوائم وعلاقات) في بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التفكير البصري. |