الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على العلاج بالقصص الموسيقية الحركية في خفض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى عينة من الأطفال. بلغ حجم عينة الدراسة (ن=7( من أطفال نقص الانتباه وفـرط الحركة، (4 ذكور، 3 إناث)، تراوحت أعمارهم مابين (4-6) سنوات، ومتوسط قدره (55.21)، وانحراف معياري قدره (1.3)، كما تراوحت درجات ذكائهم (90-110) على اختبار المصفوفات لرافن، تم الحصول على العينة من حضانة نور الإسلام في التجمع الثالث في محافظة القاهرة. وقد تم الاستعانة بالأدوات التالية: اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ترجمة وتقنين: عبدالرقيب البحيرى، ومصطفى الحديبى، 2017)، واستمارة بيانات أولية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قصص موسيقية حركية (إعداد الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء لرافن (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016). وأشارت النتائج إلى تحقق صدق الفرض الأول الذي ينص على وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. |