الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة رقمنة الإدارة التعليمية لتطوير الأداء الإداري في الإدارات التعليمية بمحافظة أسيوط على ضوء خبرات بعض الدول (الصين- ماليزيا- الهند), واستخلاص الدروس المستفادة من تلك الخبرات في جمهورية مصر العربية في ضوء الدراسة المقارنة. واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن حيث تم تحليل ورصد واقع رقمنة الإدارة التعليمية للتعليم قبل الجامعي في مصر من خلال نتائج الدراسات الميدانية, ووصف خبرات دول المقارنة في تطبيق الرقمنة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: - يواجه تطبيق رقمنة إدارة التعليم في مصر مجموعة من المشكلات, وهي مشكلة ضعف البنية التحتية, ومشكلة نقص كفاءة الإداريين التكنولوجية, ومشكلة التمويل, ومشكلة أمن المعلومات. - الدروس المستفادة من خبرة كل من الصين وماليزيا والهند في علاج مشكلات رقمنة الأداء الأداري بالإدارات التعليمية في مصر, ومنها: - العمل على إنشاء نظام حديث لإدارة التعليم والاستفادة من التقنيات الرقمية في تطوير الخدمات التعليمية وتطوير البنية التحتية. - عمل منصة خدمات وطنية لإدارة التعليم والموارد التعليمية وتوفير الإنترنت وبناء البنية التحتية اللازمة. - عمل برامج لتدريب وتوظيف المواهب من الموظفين لتحسين إمكاناتهم وقدراتهم ولمواكبة التطورات الحديثة في أداء المهام. - أن تقوم الحكومة ببرامج لإعادة تشكيل المهارات مرة أخرى بما يتناسب مع العصر الرقمي من خلال التعاون مع المؤسسات الأخرى. - أن تشارك الأحزاب والمنظمات الأهلية والمجتمعية في تمويل مشاريع الرقمنة مع الحكومة المركزية. كلمات مفتاحية: رقمنة الإدارة – الأداء الإداري – خبرات دول. |