الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود ضعف لدى الطلاب في ممارستهم لمهارات الفهم العميق، واعتمادهم بشكل كبير على الطريقة التقليدية في التعلم من خلال الحفظ للمعلومات، بالإضافة إلى ضعف في ممارستهم لمهارات التَّفكير ما وراء المعرفة ؛ ممَّا يدعو ذلك إلى ضرورة إعداد برامج تعتمد على المستحدثات التكنولوجية المعاصرة، يمكن الاستفادة منها في تنمية مهارات التفكير بصفة عامة ومهارات الفهم العميق والتفكير ما وراء المعرفة على وجه الخصوص ؛ وذلك كاستجابة لاحتياجات الطلاب في ضوء مستحدثات عصر التمكين الرقمي ومعطياته. ومن هنا يمكن مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي : كيف يمكن تنمية مهارات الفهم العميق ومهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت من خلال برنامج فى التاريخ قائم على التعلم الالكترونى ؟ وتتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية : 1- ما مهارات الفهم العميق المناسبة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت فى التاريخ؟ 2- ما مهارات ما وراء المعرفة المناسبة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت فى التاريخ؟ 3- ما التصور المقترح للبرنامج القائم على التعلم الإلكتروني فى التاريخ لتنمية مهارات الفهم العميق ومهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب الصف الحادي عشر بالكويت ؟ 4- ما فاعلية البرنامج القائم على التعلم الإلكتروني فى التاريخ لتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الحادي عشر بالكويت ؟ 5- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم الإلكتروني فى التاريخ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الحادي عشر بالكويت ؟ 6- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم الإلكتروني فى التاريخ لتحقيق فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب الصف الحادي عشر بالكويت ؟ |