الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الي تنمية الممارسات التدريسية ومهارات التفكير الجانبي لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج معد وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية وتعرف أثره في الإنجاز المعرفي لتلاميذهم. ولتحقيق الهدف اتبع البحث المنهج الوصفي لتحديد أهم الممارسات التدريسية للبرنامج المقترح، بالإضافة الي استخدام المنهج الكيفي خلال تنفيذ جلسات البرنامج والممثلة في تصميم الأداء التشاركي، وتحليل وثائق الأداء ومقابلات المعلمين، وحضور الحصص، كما استخدم المنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث، بالتصميم القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، تكونت من (7) معلمات؛ وشملت عينة تلميذاتهن مجموعتين ضابطة وتجريبية، كل منها تكونت من (46) تلميذة، وطبقت المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المقترح وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية على مجموعة المعلمات ، ثم طبقت بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لهن، ومقياس التفكير الجانبي، ثم طبق اختبار الإنجاز المعرفي علي تلاميذ المجموعتين القبلية والبعدية، قبل تطبيق البرنامج وبعده، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي في الممارسات التدريسية ومهارات التفكير الجانبي لديهن لصالح التطبيق البعدي، وكما يوجد فرق دال بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الإنجاز المعرفي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية الممارسات التدريسية ومهارات التفكير الجانبي لمعلمات المجموعة التجريبية، وفي نمو الإنجاز المعرفي لتلميذاتهن بالمرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذه النتائج تمت التوصية بتوظيف الممارسات التدريسية وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية، و تطوير مهارات التفكير الجانبي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية وتنمية الإنجاز المعرفي للتلاميذ. |