الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تحسين مستوى الأداء التدريسي والكفاءة الذاتية المهنية لدى الطلاب المعلمين تخصص فيزياء باستخدام برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية الذكاء الثلاثي لاستيرنبرج (Sternberg). ومن أجل ذلك، اعتمد البحث في جمع البيانات وتفسيرها على آليات وشروط البحث المختلط باستخدام أدوات بحث كمية ونوعية متمثلة في بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ومقياس الكفاءة الذاتية المهنية، وتم تطبيقهما على عينة البحث المكونة من (51) طالبًا وطالبة. وتم تصنيف عينة البحث إلى ثلاثة أنماط : النمط التحليلي (24 طالبًا)، والنمط الإبداعي (15 طالبًا)، والنمط العملي (12 طالباً). وقد تم استخدام اختبار دلالة المقارنات المتعددة Bonferroni multiple comparisons، وأسلوب التحليل الإحصائي تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA، واختبار T test في تحليل البيانات الكمية للبحث. وأسفرت معالجة وتحليل النتائج الكمية والنوعية عن تحسن مستوى الطلاب المعلمين في الأداء التدريسي والكفاءة الذاتية المهنية عقب تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الثلاثي. وبعد التأكد من موثوقية البيانات وصحتها، قدم البحث مجموعة من التوجيهات والبحوث المقترحة التي مفادها تسليط الضوء على تطبيقات نظرية الذكاء الثلاثي في برامج التأهيل المهني، وفي تدريس الفيزياء. كما ينبه على أهمية ربط المعرفة التربوية بالممارسة الفعلية، وتقديم التعليم الملائم للأنماط المختلفة من الطلاب. |