Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجسيد السلام والوفاق في الفنيين اليوناني والروماني ومدلولاته /
المؤلف
الحفناوي، فاطمة الزهراء عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء عبد اللطيف الحفناوي
مشرف / فتحية جابر
مشرف / فادية أبو بكر
مناقش / بهية شاهين
مناقش / عزة قابيل
الموضوع
الفن الإغريقي. الفن الروماني. الآثار اليونانية. الآثار الرومانية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
558 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
12/3/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تنقسم الدراسة إلى أربعة فصول بالإضافة إلى التمهيد، المقدمة، والملاحق والمراجع
الفصل الأول بعنوان (كتالوج تجسيد السلام في الفنين اليوناني والروماني)، ويتناول تصوير تجسيد السلام (إيريني/ باكس) على الأعمال الفنية اليونانية والرومانية. وينقسم إلى ثلاث أجزاء؛ أولًا: تصوير تجسيد السلام على الفخار، ثانيًا: تصوير تجسيد السلام في النحت، ثالثًا: تصوير تجسيد السلام على العملة.
الفصل الثاني بعنوان (كتالوج تجسيد الوفاق في الفنين اليوناني والروماني)، ويتناول تصوير تجسيد الوفاق (هارمونيا/ كونكورديا) على الأعمال الفنية اليونانية والرومانية. وينقسم إلى ثلاث أجزاء رئيسية؛ أولًا: تصوير تجسيد الوفاق على الفخار، ثانيًا: تصوير تجسيد الوفاق في النحت، والذي ينقسم بدوره إلى قسمين فرعيين وهما تصوير تجسيد الوفاق على النحت الحر، وتصوير تجسيد الوفاق على النحت البارز، ثالثًا: تصوير تجسيد الوفاق على العملة.
الفصل الثالث بعنوان (تحليل تصوير تجسيد السلام والوفاق في الفنين اليوناني والروماني)، ويتناول أولًا: تحليل أنماط تصوير تجسيد السلام والوفاق على الأعمال الفنية خلال فترات العصر اليوناني، والروماني. ثانيًا: يعرج الفصل إلى تناول البُعد السياسي للسلام والوفاق من خلال استعراض أهم الأباطرة الرومان وزوجاتهم والأوضاع السياسية للإمبراطورية ومدى اتساق تلك الأوضاع مع التصوير الفني لتجسيد السلام والوفاق. ثم يتناول الفصل التحليل الفني للملابس التي ظهرت بها كل من السلام والوفاق على الأعمال الفنية المختلفة. كذلك التحليل الفني لطُرز تسريحات الشعر، والأكسسوارات التي ظهرت على الأعمال الفنية المختلفة التي تناولت تجسيد السلام والوفاق. وأخيرًا يتناول الفصل السمات الفنية للأعمال التي استعرضت تجسيد السلام والوفاق.
الفصل الرابع بعنوان (تحليل المخصصات، الآلهة، والتجسيدات النقوش المصاحبة لتصوير تجسيد السلام والوفاق)، ويتناول أولًا: التحليل الفني للمُخصصات التي ظهرت مع تجسيد السلام والوفاق في الأعمال الفنية مثل غصن الزيتون، قرن الخيرات، طبق التقدمات وغيرها. ثانيًا: التحليل الفني لظهور السلام والوفاق مع الآلهة أو التجسيدات الأخرى في الأعمال الفنية والعلاقة بين التجسيدات محل الدراسة والتجسيدات الأخرى. ثالثًا: تحليل وترجمة النقوش التي ورد بها تجسيد السلام والوفاق خاصة على العملة الرومانية.
ثم تُختتم الرسالة بالدراسة الإحصائية والنتائج، والملاحق، والمصادر، والمراجع المختلفة.