Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الهيئات الشكلية لمختارات من الطيور الزواحف فى الخليج العربى كمدخل لأستحداث مشغولات فنية/
المؤلف
حجى، بدر رشيد.
هيئة الاعداد
باحث / بدر رشيد حجي
مشرف / وجدي رفعت فريد
مناقش / مادلين أنور رياض
مناقش / سلوي ماهر أحمد زهران
الموضوع
الحرف اليدوية-فنون.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
106ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/10/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

مشكلـــة البحـــث:
يمكن أن تتلخص مشكلة البحث في التساؤل التالي: -
ما إمكانية الإفادة من الهيئات الشكلية لمختارات من الطيور والزواحف في الخليج العربي في استحداث مشغولات فنية؟
فـــرض البحــث: يفتـــرض البحث :
يمكن الإفادة من الهيئات الشكلية لمختارات من الطيور والزواحف في الخليج العربي في استحداث مشغولات فنية.
هـــدف البحـــث:
استحداث مشغولات فنية من خلال الإفادة من الهيئات الشكلية لمختارات من الطيور والزواحف في الخليج العربي في استحداث مشغولات فنية.
أهميـــــة البحــــث:
1.فتح أفاق جديدة للتجريب بالخامات الطبيعية وبتقنيات مختلفة.
2.الربط بين مجال الأشغال الفنية والمجالات الأخرى.
3.الإهتمام بالبيئة ومعطياتها الشكلية والتعبيرية.
4.إلقاء الضوء على الهيئات الشكلية للكائنات الحية.
النتائج والتوصيات:
أولاً :النتائج:
يقوم الدارس في مايلي بعرض أهم النتائج التي توصل اليها من الدراسة النظرية , والتجربة العملية حيث أسفرت نتائج هذه الدراسة عما يلي:
1.التوصل إلى إمكانيات بناء مشغولة فنية برؤيه معاصرة من خلال الهيئات الشكلية للطيور والزواحف في الخليج العربي.
2.إيجاد مداخل جديدة لتطوير المشغولة الفنية من حيث التصميم والبناء بما يتناسب مع متطلبات العصر.
3.وجود تداخل بين أنماط وفاعليات من الكائنات الحية (الطيور والزواحف في الخليج العرب) والمشغولة الفنية.
ثانياً:التوصيات:
في ضوء ماتوصل إليه الدارس من نتائج فأنه تقدم بعض التوصيات والمقترحات على النحو التالي:
1.التركيز من خلال البحث والتجريب على إبراز دور الهيئات الشكلية والعلاقات والجمالية بين الطيور والزواحف وبين مكونات بنية العمل الفني .
2.ضرورة النظر إلى الشكل وفهمه وتذوقه جمالياً لمظاهر مختلفة من الكائنات الحية تربط بعضها ببعض بالشكل المرئي وبعضها الآخر بالمشاهد .
3.ضرورة الإستفادة من إسلوب التجريب في الخامة لإكتشاف أبعاد فنية وطرق جديدة تساهم في حداثة الفكر وخبرة الممارسين لها في مجال التربية الفنية .
4.العمل على تطوير أساليب تدريس الأشغال الفنية وتقنياتها إنطلاقاً من مبدأ إتاحة الفرصة للتجريب والإبتكار وذلك من خلال تنمية القدرات الفنية لدى الطلاب.
5.يوصي الدارس بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول مختلف الخامات البيئية المتنوعة مما يثري مجال الإبداع الفني.