Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإختلاف التأويلي والتفسيري في التشكيل المركب بين الفن المصــري القديـم وفنــون بلاد الرافـدين ودوره
في إثراء التذوق الفني/
المؤلف
الرازقي ، علي خضير محمد
هيئة الاعداد
باحث / علي خضير محمد الرازقي
مشرف / أشـرف أحمد العـتباني
مشرف / ياسـمين أحمــد حجـــازي
مناقش / أمل عبد الله أحمد
مناقش / نور جلال عبد الحميد
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
414ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

يرتبط موضوع الاختلاف التأويلي والتفسيري في التشكيل عموماً والنحت والنقش على نحواً خاص بتطور البنية الفكرية التي تتسع بإتساع بناءاتها المعرفية، والتي تلقي بظلالها على خارطة تشكيل الذوق الفني، وهي تختلف بإختلاف الحدود التي تضعها المقولات الفلسفية والطروحات العلمية، وقد تحددت الدراسة تحت عنوان ”الإختلاف التأويلي والتفسيري في التشكيل المركب بين الفن المصري القديم وفنون بلاد الرافدين ودوره في إثراء التذوق الفني ” إذ إحتوت الرسالة على خمس فصول: إشتمل الفصل الأول على مشكلة وأهمية وأهداف وفروض ومنهجية ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة، بينما أشتمل الفصل الثاني على مبحثين أهتم الأول في تناول مفهوم الإختلاف في الفكر الفلسفي الإغريقي والحديث والفكر المصري والرافديني القديم، بينما تناول المبحث الثاني مفهوم التأويل والتفسير في الفكر الفلسفي الإغريقي والحديث، وقد عني الفصل الثالث في ثلاث مباحث : الاول أهتم بالتشكيل الفني المركب في الحضارة المصرية القديمة، بينما تضمن المبحث الثاني الأشكال الفنية المركبة في حضارة وادي الرافدين القديمة، بينما أهتم المبحث الثالث بالأدوار الحضارية التي أسهمت في إثراء التذوق الفني, وعني الفصل الرابع بتجربة البحث وتحليل نماذج البحث، وتضمن الفصل الخامس نتائج وتوصيات ومراجع البحث وملخص البحث.