الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التشوهات المعرفية وعدوى الانفعال السالب، وعن طبيعة العلاقة بين التشوهات المعرفية المتمثلة في (التفكير الثنائي، التنبؤ السلبي، المبالغة في التعميم، التهويل والتعظيم أو التقليل والتبسيط، الشخصنة، لوم الذات والآخرين، الانتقاء التجريدي) وعدوى الانفعال السالب بأبعادها (الخوف، الغضب، الحزن) لدى عينة من طلاب الجامعة، وعن إمكانية التنبؤ بعدوى الانفعال السالب من خلال التشوهات المعرفية، وتألفت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بواقع (180ذكور)، (220إناث) في جامعة المنوفية وجامعة بنها في كليات التربية، والتربية للطفولة المبكرة، والحاسبات والمعلومات، العلوم) بالفرقتين الأولى والرابعة، ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة إعداد/ مقياس التشوهات المعرفية، مقياس عدوى الانفعال السالب، وبعد معالجة البيانات إحصائياً” باستخدام برنامج SPSS الإصدار(26)، وتوصلت النتائج إلى وجود مستويات متفاوتة في التشوهات المعرفية إجمالاً لدى عينة الدراسة، ووجود مستويات متفاوتة من عدوى الانفعال السالب إجمالاً لدى عينة وجود علاقة طردية (موجبة) دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية بأبعادها وعدوى الانفعال السالب ببعديه (الحزن والخوف) أما بعد الغضب فقد تباينت العلاقة وهي غير دالة إحصائيًا في معظم الأبعاد، كما تبين أن التشوهات المعرفية منبئة بأبعاد عدوى الانفعال السالب ككل وكانت نسبة التباين المفسرة 60,5%. |