الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الإدراك البصري، وبعض المهارات الحسابية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة الدراسة من (41) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن تراوحت أعمارهم من (6-9) سنوات بمتوسط حسابي (7,53) سنة، وانحراف معياري (0,87)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (صفوت فرج، 2013)، ومقياس السلوك التكيفي (إعداد عبدالعزيز الشخص، 1998)، واختبار الإدراك البصري للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحثة)، واختبار بعض المهارات الحسابية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحثة)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًا من خلال البرنامج الإحصائي SPSS))، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الإدراك البصري، وبعض المهارات الحسابية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور، والإناث على اختبار مهارات الإدراك البصري لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور، والإناث على اختبار بعض المهارات الحسابية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، بعض المهارات الحسابية، الإدراك البصري. |