الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي التعليم عن بعد وأهميته ومتطلباته وأهم مميزاته، وكذلك مشكلات التعليم عن بعد ووضع الحلول المناسبة لتلك المشكلات. المنهج المستخدم: تم استخدام المنهج المسحي في الرسالة. عينة الدراسة: تتمثل عينة الدراسة في 14من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، و456 طالب وطالبة من الفرق الاربعة بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي. أداه الدراسة: تم استخدام اسلوب الاستبانة في جمع المعلومات من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والطلبة والطالبات. نتائج الدراسة: اظهرت الدراسة عديد من الجوانب الحسنة بالنسبة لأستخدام التعليم عن بعد مثل عدم التقيد بالزمان والمكان اثناء الدراسة، كما ان هناك كثير من الجوانب السيئة ومنها، انقطاع شبكة الأنترنت، وارتفاع تكاليف الاشتراك بالنسبة للطلبة، وكذلك عدم وجود الدورات التدريبية الكافية سواء لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، زكذلك الطلبة قبل البدء في عملية التعليم عن بعد. مقترحات وتوصيات الرسالة: توفير دورات تدريبية قبل الاستخدام، توفير شبكة أنترنت مناسبة للتعليم عن بعد، خفض تكاليف الاشتراك في الأنترنت، توفير احتياجات المستفيدين من العملية التعليمية من أجهزة حاسوب وشبكات تتناسب مع استخدام التعليم عن بعد. |