الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالة إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على نظرية اللفظ المنغم والإيقاع الحركي لعلاج اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من أثره في خفض الانسحاب الاجتماعي لديهم. تكونت عينة الدراسة من (6) تلميذات من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف المختلفة، وتكونت العينة من مجموعة واحدة تجريبية، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (6-11) سنة، بمتوسط عمر زمني (8.166)سنة، وانحراف معياري(0.408)، كما تكونت أدوات الدراسة من اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، اختبار الفرز العصبي السريع، مقياس النطق لتلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد/الباحث)، مقياس الانسحاب الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحث)، برنامج تدريبي قائم على نظرية اللفظ المنغم والايقاع الحركي في علاج اضطرابات النطق وأثره على الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد/الباحث) واستخدم الباحث الاسلوب الاحصائي (معامل ويلكوكسون اللابارامتري)، كما اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم (قبلي- بعدي- تتبعي) للمجموعة الواحدة، وأسلوب دراسة الحالة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على اللفظ المنغم والايقاع الحركي في علاج اضطرابات النطق وأثر البرنامج التدريبي على الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. |