الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج ارشادى قائم على التعقل لتنمية الشفقة بالذات والرفاهة النفسية لدى عينة من المراهقات ، وتستخدم الدراسة المنهج شبه التجريبى ، وتتكون عينة الدراسة من (20 ) مراهقة مقسمة إلى ( 10 مجموعة تجربية – 10 مجموعة ضابطة ) ، وتم استخدام الأدوات التالية : مقياس الشفقة بالذات ( إعداد الباحثة ) ، مقياس الرفاهة النفسية ( إعداد الباحثة) ، ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى ، وبرنامج إرشادى قائم على التعقل ( إعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الشفقة بالذات لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الشفقة بالذات لصالح القياس البعدى ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الشفقة بالذات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الرفاهة النفسية لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الرفاهة النفسية لصالح القياس البعدى ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الرفاهة النفسية. |