Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء اختبارات بنكية للذكاء وفق نظرية الاستجابة للمفردة لطلاب الجامعة /
المؤلف
العدوي، رحمة محمود عزت أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رحمة محمود عزت أحمد أحمد العدوي
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكناني
مشرف / علاء محمود جاد الشعراوى
مناقش / محمد عبدالسميع رزق
مناقش / ابراهيم ابراهيم احمد احمد
الموضوع
الذكاء. علم النفس التربوي. دالة المعلومات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بناء اختبارات بنكية متكافئة للذكاء باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، وتدريج مفردات هذه الاختبارات، وتقدير قدرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام. وتكونت عينة الدراسة من (1677) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2021 – 2022م)، وتمثلت أدوات الدراسة في خمس اختبارات مكونة من (356) مفردة من نوع الاختيار من متعدد، استمدت من اختبارات ذكاء سابقة. وبتحليل نتائج استجابات الطلاب، وتقدير الخصائص السيكومترية لمفردات الاختبارات، توصلت الباحثة إلى أربع صور اختبارية متكافئة يتكون كل منها من (68) مفردة. وأشارت نتائج الدراسة إلى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة لكل صورة من الصور الاختبارية، ومطابقة المفردات لنموذج راش وحذف مفردة واحدة من الصورة الاختبارية الأولى لم تطابق النموذج، وتغطي دالة معلومات كل صورة اختبارية مدى واسع من مستويات القدرة المختلفة لدى الأفراد. كما أظهرت نتائج الدراسة تحقق صدق تدريج المفردات لكل صورة اختبارية، وتمتع هذه الصور الاختبارية بمعاملات ثبات للأفراد والمفردات مرتفعة. كما قامت الباحثة بتدريج مفردات كل صورة من الصور الاختبارية وفقا لبارامتر الصعوبة، وتقدير قدرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام باللوجيت.