الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى تقديم أدلة علمية مستمدة من أدبيات التنظير والبحث والتجريب، واستثمار التوجه العملي الإرشادي والتدريبي لتنمية اقتدارات الشخصية الريادية لدى عينة من الشباب الجامعي، ومن خلال تفعيل برنامج للإرشاد النفسي المهني، في العمل الريادي وتأصيله في بناء الشخصية الريادية لدى الشباب في مجالات الأعمال والمشروعات كتوجهات عالمية معاصرة. تكونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة عين شمس، (300) طالباً، تم اختيار (50) طالبا منهم، مقسمين إلي مجموعتين تجريبية، وضابطة. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية برنامج الإرشاد النفسي المهني المقترح في تنمية إقتدارات الشخصية الريادية لدى الشباب الجامعي، وقد اعتمد الباحث على مجموعة من الادوات وهي: بطارية مقاييس إقتدارات الشخصية الريادية، حيث تضمنت مقاييس (التنظيم الذاتي، والحضور الذهني، ودافعية الانجاز، وصناعة القرار) لجمع المعلومات اللازمة للبحث، كما تضمنت الأدوات أيضاً برنامج للإرشاد النفسي المهني في تنمية اقتدارات الشخصية الريادية. وقد توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي في بطارية اقتدارات الشخصية الريادية لصالح المجموعة التجريبية، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطارية اقتدارات الشخصية الريادية لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في بطارية اقتدارات الشخصية الريادية. وتفيد نتائج الدراسة جدوى استخدام برامج للتدخل الإرشادي والتنمية المهنية في تنمية الشخصية الريادية ومقوماتها لدى الشباب في ريادته لمجالات وآفاق الأعمال والأنشطة والمشروعات. الكلمات المفتاحية: الارشاد النفسي المهني، اقتدارات الشخصية، ريادة الأعمال والمشروعات. |