Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الموسيقى التصويرية فى التعبير عن الدراما /
المؤلف
احمد، فيصل هشام .
هيئة الاعداد
باحث / فيصل هشام أحمد جابر
مشرف / أبرار مصطفى إبراهيم
مناقش / محمد المعتصم إبراهيم الخضري
مناقش / أطياف محمد يوسف
الموضوع
الموسيقى التصويرية .
تاريخ النشر
2023 .
عدد الصفحات
130 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/11/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - موسيقى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

الموسيقى التصويرية هى المعادل المسموع للمشهد (السينمائي، المسرحي، التليفزيوني أو الأذاعي) ، وهى من العناصر الأساسية في صناعة الفيلم السينمائي، فهى تضيف بعداً أخر للمشهد بإشراك الأُذن وبالتالي حاسة السمع في الاندماج في المشهد وليس العين وبالتالي ليست حاسة البصر فقط،و تشكل الخلفية للمشهد وتصف المشاعر، مما يجعلها عملية دقيقة وصعبة تحتاج إلى خبير موسيقي متخصص يستطيع ترجمة الصورة الخالية من الحيوية أو المشهد أو الفكرة إلى موسيقى أقرب إلى الحدث، فالموسيقى لغة بمفردها، تصل إلى قلوب مستمعيها مباشرةً دون الحاجة لترجمة أو شرح, هذا ما أهتم به صُنّاع السينما عند اختيار الموسيقى التصويرية الملائمة لأفلامهم، والسينما ليست مجرد ترفيه فقط بل هي فن وثقافة وصناعة وتجارة واقتصاد، وأداة توجيه فكري وسياسي، تستخدمها الدول المُنتجة للأفلام عبر المؤسسات العالمية العملاقة المتخصصة في هذا الفن فدورها لا يقف عند حدود صالات العرض أو شاشات التلفزيون أو منصات التتويج في المهرجانات بل تلعب السينما دوراً هاماً في التأثير على الرأي العامبما تملكه من جوانب فنية متعددة .واتبع المنهج تحليل المحتوى واشتملت أدوات البحث على المدونات الموسيقية ، وتناولت الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، كما اشتمل غلى الإطار النظري والإطار التطبيقي، وانتهى البحث بنتائج البحث والتوصيات والمراجع.