الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين كلٍ من فاعلية الذات ووجهة الضبط وبين إعاقة الذات لدي المراهقين، وكذلك بحث علاقة كلٍ من: إعاقة الذات وفاعلية الذات ووجهة الضبط بالتحصيل الدراسي؛ علاوةً على بحث اختلاف إعاقة الذات وفاعلية الذات ووجهة الضبط باختلاف النوع (ذكور– إناث)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بنوعيه الارتباطي والمقارن، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج (150 ذكور، 150 إناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (15-17) عامًا، بمتوسط عمري (15,77) وانحراف معيراي (0,75)، طُبق عليهم مقاييس: إعاقة الذات و فاعلية الذات ووجهة الضبط وجميعها من إعداد (الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية سالبة بين فاعلية الذات وإعاقة الذات، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين إعاقة الذات وبعد الضبط الداخلي لمقياس وجهة الضبط، بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين إعاقة الذات وبعد الضبط الخارجي لمقياس وجهة الضبط، وعدم وجود فروق بين المراهقين الذكور والإناث في بعد الميل لصنع الأعذار، بينما توجد فروق في بعد إضعاف الجهد ومقياس إعافة الذات ككل تجاه الذكور؛ وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إعاقة الذات والتحصيل الدراسي. |