الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى قياس تأثير الثقافة التسويقية على المواطنة التنظيمية بالتطبيق على العاملين بالمراكز الطبية المتخصصة بجامعة المنصورة، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين بالمراكز الطبية المتخصصة بجامعة المنصورة، وبلغت عينة الدراسة (317) مفردة، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة (339) استمارة. واستخدمت الباحثة قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عبر الإنترنت online survey والتي تم تصميمها على محرك البحث Google Drive، والتي تمثل متغيرات الثقافة التسويقية (متغير مستقل) والمواطنة التنظيمية (متغير تابع)، واستخدمت الباحثة معامل ألفا كرونباخ (Alpha) لحساب معاملي الصدق والثبات، وتم الاعتماد على تحليل المسار باستخدام برنامج AMOS V.26 للتحليل الإحصائي واختبار فروض البحث.وقد توصلت نتائج الدراسة أن للثقافة التسويقية تأثير معنوي إيجابي على المواطنة التنظيمية، كما توصلت أيضا أن جميع أبعاد الثقافة التسويقية باستثناء (مهمة البيع والاتصالات الداخلية) لها تأثير معنوي إيجابي على المواطنة التنظيمية. علاوة على ذلك، تشير نتائج الدراسة الى أن المتغيرات الشخصية ليس لها تأثير معنوي في اختلاف أراء المستجيبين فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة (الثقافة التسويقية، المواطنة التنظيمية). |