الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير تقييمات المنتجات والخدمات المختلفة والتي يتم تسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجه عام و(الفيس بوك والانستغرام) بوجه خاص على القرار الشرائي للجمهور، وقد سعت الدراسة الى الإجابة على تساؤلاتها واختبار فروضها من خلال المنهج الكمي والكيفي للتعرف على أساليب التسويق المستخدمة وتقييمات الجمهور للكلمة المنطوقة ومصداقيتها، بالإضافة إلى تحليل صفحات التقييمات على الفيس بوك وحسابات المؤثرين على الانستغرام وذلك للتعرف على أساليب التسويق المستخدمة والاستمالات الإقناعية وأنماط التفاعل والإشارات في المحتوى التسويقي الخاص بهم. اعتمدت الدراسة على: نظرية مصداقية المصدر، نظرية المطابقة ونظرية السلوك المخطط. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لرصد وتحليل ظاهرة التقييمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مجتمع وعينة الدراسة: تكونت من جمهور وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام و(الفيس بوك والانستغرام) بوجه خاص، وتمثلت العينة في 400 مفردة من جمهور الفيس بوك والانستغرام، وصفحات الفيس بوك وحسابات الانستغرام، وتمثلت العينة في ثلاث صفحات للتقيمات(أفضل أماكن الفسحة والخروج في مصر-Remood Places- Traveller Experince) وثلاث حسابات للمؤثرين على الانستغرام وهم (منة السني- علي غزلان-مروة حسن). المدة الزمنية للتحليل: خلال الفترة من 1 نوفمبر 2022 – 31 مايو2023. أدوات الدراسة: تم الاعتماد على استمارة الاستبيان للدراسة الميدانية، واستمارة تحليل المضمون للدراسة التحليلية. أهم نتائج الدراسة: تأكد اطلاع المبحوثين على التقييمات الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل الشراء، كما ثبت تأثير مصداقية مصدر التقييمات على اتخاذ القرار الشرائي الفعلي، كما أكدت نتائج الدراسة أن المبحوثين يثقون في الجماعة المرجعية الخاصة بهم ويعتبرونها أكثر فائدة ومصداقية، وأوضحت النتائج أن المعلومات المرئية بالفيديو أكثر تأثيرًا من الصور، كما أن الاستمالات العاطفية يتم استخدامها بشكل أكبر من الاستمالات المنطقية. الكلمات الدالة: تقييمات، القرار الشرائي، الكلمة المنطوقة، المؤثرين، التسويق الإلكتروني. |